روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | القدم السكرى.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > القدم السكرى.. الأسباب والعلاج


  القدم السكرى.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 192        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قارئ يقول، أعانى من مرض السكر منذ 3 سنوات ودائمًا ما أسمع لفظ "القدم السكرى" الذى يصيب مرضى السكر، فما أعراض هذا المرض، و ما سبل الوقاية منه؟
 
يجيب الدكتور أحمد قاسم، استشارى الباطنة قائلا، ينتج من جراء الإصابة بمرض السكر مشكلات عديدة تصيب أعضاء الجسم المختلفة مثل العين، الأعصاب والعضلات وغيرها، ونتيجة تلك المضاعفات قد ينتج الإصابة بـ"القدم السكرى " بسبب تلف فى الشرايين الرفيعة المغذية للقدمين ومن ثم عدم وصول الدم لبقية أطراف القدم.
 
وإذا كان المريض مدخنًا أو يعانى من ارتفاع فى ضغط الدم أصبح عرضة بشكل أكبر من الإصابة بداء القدم السكرى، الذى يتسبب فى عدم قدرة المريض على المشى لمسافات متوسطة والشعور بالإرهاق والآلام المبرحة وذلك نتيجة لعدم وصول الغذاء والأكسجين إلى شرايين القدم، وهذا يتبعه إطلاق أوامر إلى الكلية أو المخ لإفراز هرمونات تساعد فى وصول الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة ومن ثم يعانى المريض من مشاكل فى الحركة والتركيز والإحساس، بما يتسبب فى حدوث شلل مؤقت أو دائم.
 
وينصح الدكتور أحمد بأن يتوجه أى إنسان إلى الطبيب للاطمئنان على حالته الصحية إذا ما شعر بثقل فى المشى وعدم الحركة بسهولة خاصة إذا كان من كبار السن أو من المدخنين، ويمكن للطبيب من خلال توقيع الكشف الطبى وعمل موجات صوتية للمريض التى من خلالها يتبين نسبة سريان الدم فى الشرايين، وضيق الشرايين ومن ثم يمكن توقع المضاعفات التى قد تصيب المريض.
 
فإذا كان الشخص قد أصيب بـ"القدم السكرى "فلابد من إخضاعه لبرنامج علاجى يحافظ من خلاله على معدل السكر فى الدم وبالمتابعة مع طبيبه المعالج يمكن الوقوف على مدى التمسك بعلاج القدم ومدى نجاح العلاج أم أن الأمر تعدى هذه الخطوة بما لا يدع مجالا لاختيار آخر لدى الطبيب المعالج سوى بتر تلك القدم للحفاظ على سلامة باقى الجسم خشية الإصابة بالتسمم.
 
اسم الكاتب: كتبت سحر الشيمي
 
مصدر المقال: موقع اليوم السابع