روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الكمية المناسبة للكربوهيدرات.. التي يجب أن يتناولها الإنسان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الكمية المناسبة للكربوهيدرات.. التي يجب أن يتناولها الإنسان


  الكمية المناسبة للكربوهيدرات.. التي يجب أن يتناولها الإنسان
     عدد مرات المشاهدة: 470        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسل قارئ يسأل عن القيمة المناسبة من الكربوهيدرات التى يلزم أن يتناولها الإنسان دون أن تتسبب له فى وزن زائد؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة، قائلا:

الطعام بالنسبة لأجسامنا كالبنزين بالنسبة للسيارة، فكما لا يمكن أن تسير السيارة بغير وقود، لا يمكن لأجسادنا أن تحيا بغير طعام، وأكثر من ذلك فإن الطعام لا يمدنا فقط بالطاقة التى نحتاجها، بل يعتبر الطعام هو مصدر العناصر الأساسية لصيانة الجسم وإمداده بقطع الغيار اللازمة لبنائه وإصلاح التالف منه.

وأضاف أن الجسم لكى يقوم بهذه الوظائف الحيوية، فإنه يحتاج إلى طعام يحتوى على عناصر أساسية وبنسب محددة، والعناصر الأساسية للطعام هى البروتين، الكربوهيدرات والدهون.

وبالنسبة للكربوهيدرات، وتعرف أيضا بالنشويات والسكريات، فهى المصدر الرئيسى للطاقة، وهناك الكربوهيدرات المعقدة وتشمل البقول والحبوب والخضار النشوية، مثل البازلاء والبطاطس والذرة. وهناك أيضا الكربوهيدرات البسيطة وتوجد بشكل رئيسى فى الفواكه والحليب، وكذلك فى الأطعمة المصنوعة من السكر، مثل الحلويات.

وينصح من أجل طعام صحى بالحصول على من 45 حتى 65 فى المائة من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات. فعلى فرض أن الشخص يحتاج إلى 2000 من السعرات الحرارية فى اليوم، فإنه يحتاج إلى حوالى 225 حتى 325 جرامًا كل يوم كما يجب الاهتمام بأن تكون هذه الكربوهيدرات، من الحبوب الكاملة والبقول والفواكه والحليب قليل الدسم. والإقلال من الأطعمة التى يضاف إليها السكر مثل الحلويات.

كما أن البروتين ضرورى لحياة الإنسان، فهو يدخل فى تركيب الجلد والعظام والعضلات والأنسجة وجميع أجهزة الجسم، كما أنه هام جدا لتكوين الدم والهرمونات، والإنزيمات أيضا. ومصادر البروتين تشمل كلا من المنتجات الحيوانية والمنتجات النباتية. مثل الدواجن والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والبقول والمكسرات والبذور.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع