روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | اللحمية.. الأعراض والأنواع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > اللحمية.. الأعراض والأنواع


  اللحمية.. الأعراض والأنواع
     عدد مرات المشاهدة: 1531        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت دعاء عبد المحسن تقول: بعض الناس يعانون من وجود لحمية، فما هى هذه اللحمية وهل هى نوع واحد أم أنواع مختلفة؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا:

اللحمية هى كلمة اصطلح العامة على إطلاقها عندما توجد قطعة من اللحم الزائد لدى الإنسان، وهو مصطلح غير علمى ويوجد أنواع عديدة من اللحمية، فعلى سبيل المثال هناك لحمية بالأنف عادة يكون سببها حساسية بالأنف وهى عبارة عن تمدد وتورم للغشاء المخاطى المبطن للأنف والجيوب الأنفية، وعلاجها يعتمد على الأدوية المضادة للحساسية والكورتيزون أو اللجوء إلى الجراحة لاستئصال هذا الجزء الزائد.

وهناك اللحمية التى يتم استئصالها مع اللوزتين فى الأطفال وهى عبارة عن غدة ليمفاوية مثل اللوزتين تماما وتوجد فى البلعوم الأنفى خلف الأنف ويتم استئصالها دائما مع اللوزتين لأن اللحمية واللوزتين هما نسيج ليمفاوى واحد.

ونوع آخر من اللحمية توجد على الأحبال الصوتية وهى تعد أشهر أنواع اللحمية وهى التى تحدث للمدرسين والباعة نتيجة إجهاد الحنجرة بسبب رفع الصوت والكلام المستمر وهى عبارة عن تليف على الحافة الداخلية للأحبال الصوتية، وهذا التليف يتم استئصاله جراحيا ثم خضوع المريض لعمل جلسات تخاطب لتعليمه كيفية استخدام الحنجرة بدون إجهاد.

أما النوع الأخير فهى اللحمية التى توجد داخل قناة الأذن الخارجية وهى عبارة عن نسيج لحمى نتيجة الالتهاب المزمن بالأذن الوسطى ثم ينمو ويمتد للأذن الخارجية ويتم استئصاله أثناء جراحة كبرى لتنظيف الأذن الوسطى ثم ترقيع طبلة الأذن.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع