روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | المخاطر الصحية للكمبيوتر.. كيف تتجنبها؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > المخاطر الصحية للكمبيوتر.. كيف تتجنبها؟


  المخاطر الصحية للكمبيوتر.. كيف تتجنبها؟
     عدد مرات المشاهدة: 623        عدد مرات الإرسال: 0

أقامت كلية التمريض جامعة حلوان يوم الأحد الماضى ندوة عن المخاطر الصحية للكمبيوتر (Ergonomics) تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدى أستاذ أمراض الباطنة وعميد الكلية.

صرحت الدكتورة صباح عمار أحد المشاركين، أن الندوة ناقشت المخاطر الصحية للكمبيوتر باعتباره جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث أوضح المحاضرون أهمية الاستخدام الأمثل للكمبيوتر وتجنب مخاطره الصحية وكيفية استخدامه بطريقة آمنة وتجنب مخاطره وتعرف عبارة (Ergonomics) بأنها تعنى دراسة كيفية تفاعل الفرد بدنيا مع الكمبيوتر ومن خلال التطبيق العملى لهذا المفهوم الشامل.

ويمكن تكييف ظروف وأساليب التشغيل، حيث إن أجهزة الكمبيوتر تلعب دورا هاما فى حياتنا اليومية فضلا عن أنها أصبحت جزءا مكملا للمقومات الأساسية فى بيئة العمل.

وأشارت إلى أن الندوة أوضحت أنه على الرغم من أن هذه الآلة المثيرة جعلت حياتنا أيسر وأكثر فاعلية إلا انه ثبت أن شيوع استعمالها سبب بعض الأضرار نتيجة سوء الاستعمال ، فان الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر لمدة تزيد عن بضع ساعات قد يتسبب فى إجهاد العينين، تصلب الظهر، تنميل باليد والأقدام وكذلك التهاب مفصل الرسغ، الالتهابات العصبية فى معصم اليد، وهو ما يعرف بالإصابة الناتجة عن تكرار حركات يدوية معينة.

وتزداد حدة هذه الأعراض بمرور الوقت وعادة ما تظهر بعد عدة سنوات من المواظبة على أداء حركات يدوية بذاتها وبمجرد الإصابة بالتهاب أوتار الرسغ تتورم عضلات الرسغ ومن ثم تصيب أنسجة العصب العضلية كما تضمنت الندوة كيفية وضع شاشة الكمبيوتر ،وكذلك وضع لوحة المفاتيح ووضع الجلوس.

أكدت الندوة على ضرورة أن تعطى لنفسك فترات منظمة للاستراحة، انهض عن كرسيك وتحرك من حولك ولو لدقائق معدودة يساعد على تحريك العضلات، قم بتمرين أجزاء جسدك التى أصبحت متوترة بعد المكوث لفترات طويلة من العمل على الكمبيوتر مثل ثنى اليدين وتحريك الرقبة بشكل دائرى و أدر الرأس يسارا ويمينا ثم قف على قدميك ومط جسدك، للحد من إجهاد العينين اضبط الإضاءة فى مكانك الخاص بالعمل إلى المستوى الذى يريح نظرك ، يجب الاستعانة بشاشة من النوع المانع للتوهج الضوئي، اضبط ارتفاع شاشة الكمبيوتر بالشكل الذى يوفر الرؤية المريحة.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع