روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | المعدل الطبيعي.. لضغط الدم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > المعدل الطبيعي.. لضغط الدم


  المعدل الطبيعي.. لضغط الدم
     عدد مرات المشاهدة: 607        عدد مرات الإرسال: 0

يقول أحمد عبد الفتاح: أبلغ من العمر 35 عامًا، وأعانى من ارتفاع فى ضغط الدم، وعندما أتناول أى شىء يحتوى على ملح زائد أو غير زائد يرتفع الضغط، فما هى الأسباب وراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم؟ وما المعدل الطبيعى له؟

و يجيب على هذا التساؤل الدكتور سيد الباجورى، استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى والحميات قائلا:

إن مرض ارتفاع ضغط الدم مرض ينتشر على مستوى العالم أجمع، وهو فى ازدياد دائم ويصاب به ملايين من البشر، ويعد العامل الوراثى من أبرز العوامل التى تؤدى إلى الإصابة به، وكذلك التقدم فى العمر، وهى كلها أسباب خارجة عن إرادة الإنسان، ومن ثم لا يقوى على تجاهلها أو تغييرها.

إلا أن هناك أسباب أخرى تساهم فى ارتفاع ضغط الدم، والإصابة به مثل زيادة الوزن والنظام الغذائى للإنسان والضغوط الحياتية والنفسية التى يعيشها المرء داخل إطار الأسرة أو فى العمل، هذا بالإضافة إلى التدخين وتناول المشروبات الكحولية وتناول الأطعمة المالحة بكثرة، والغنية بكلوريد الصوديوم، وهو ملح الطعام، كذلك الأطعمة الدسمة والسريعة التى اعتاد البعض الإفراط فى تناولها، وهى مواد غذائية غنية بالكولسترول الذى يسبب تصلب الشرايين.

ويحتاج تشخيص ضغط الدم إلى اللجوء إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وقياس ضغط الدم، مع العلم بأن ضغط الدم الطبيعى يكون أقل من 130 85، ويعتبر الضغط مرتفع عندما يكون أكثر من 140 90، ويكون شديد الارتفاع عندما يزيد عن 210 120.

الكاتب: سحر الشيمي

 المصدر: موقع اليوم السابع