روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | الموز والطماطم واللبن.. تساعدك في الحصول على بشرة نضرة وناعمة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > الموز والطماطم واللبن.. تساعدك في الحصول على بشرة نضرة وناعمة


  الموز والطماطم واللبن.. تساعدك في الحصول على بشرة نضرة وناعمة
     عدد مرات المشاهدة: 1231        عدد مرات الإرسال: 0

يقدم الدكتور عمر رشاد، استشارى جراحة التجميل وزميل كلية الجراحين الملكية وعضو الأكاديمية لجراحى التجميل، بعض النصائح للاستفادة من طعامك من أجل الحفاظ على جمالك، قائلًا:

هناك أنواع من الأطعمة والأغذية مجملة لبشرتك بمثابة مستحضرات تجميل داخلية للعناية بالبشرة وإصلاح عيوبها، تناسب كل أنواع البشرة مهما كانت نوع البشرة من جافة إلى دهنية أو مختلطة أو حساسة أو حتى العادية.

ومهما كانت مشاكل بشرتك، فكما معروف أن مشاكل البشرة قد تكون أسبابها داخلية كنقص نوع من الأطعمة أو سوء تغذية، فيكفى تناولها بكمية معينة لحصول على بشرة شبابية صافية ناعمة أفتح وأكثر نضارة وجاذبية وخالية من العيوب.

ففى أحدث الدراسات التى نشرتها مجلة الصحة الأمريكية وموقع نيوبيوتى، أن الطماطم تحافظ على شباب الوجه وتمنع الشوائب، وتحافظ على شباب البشرة، ويعود سبب ذلك إلى وجود مادة "الليكوبين" فيها، والتى تعتبر من أقوى المواد الطبيعية المضادة للأكسدة، ويمكن وجودها بكمية أكبر بالطماطم المطهية، والتى تحتوى على القليل من زيت الزيتون.

وتعتبر الأكسدة مسببًا أساسيًا فى شحوب وتقدم البشرة فى العمر، وظهور علامات الشيخوخة، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول كمية ثابتة يوميًا من الطماطم، أو تناول كأس من عصير الطماطم يوميا، فالطماطم تمنع الشوائب بفضل احتوائها على مادة الليكوبين، والطماطم يمكنها أن تحارب الجذور الحرة التى تسببها العوامل الخارجية كأشعة الشمس أو التلوث.

كما ينصح بفرك البشرة بها بقوة يوميًا لمدة 10 دقائق، حيث ستظهر نتائج مدهشة مثل لمعان البشرة ونظافتها.

كما أن نضارة البشرة وجاذبيتها بالخوخ والجزر حتى تكون أكثر جاذبية، عليك بالخوخ والجزر، فالخوخ يساعد فى زيادة نضارة الجلد والإكثار من شرب عصير الجزر، وتناوله يمنح وجهك لونًا ورديًا فكلاهما غنى بالكاروتينات التى تعطى الجلد التوهج الأصفر، ويجعله يبدو أكثر جاذبية وصحية.

فإذا كنت تأكل الجزر والخوخ كل يوم سوف تبدو أكثر جاذبية، وأكثر صحة خلال بضعة أشهر، فيؤكد باحثون من جامعتى سانت اندروز وبريستول البريطانيتين، درسوا العلاقة بين لون البشرة والجاذبية.

وتوصلوا إلى أن الأشخاص ذوى البشرة المائلة للاصفرار أكثر جاذبية من البشرة البيضاء والسمراء، وقالوا إنه يمكن اكتساب هذا الاصفرار من تناول الفواكه والخضراوات الغنية بصبغة الكاروتينويد، ونقلت صحيفة الديلى تلجراف عن العالم "أيان ستيفن" الذى شارك فى البحث أن هناك علاقة بين اصفرار البشرة وصبغة كاروتينويد الموجودة فى هذه الفواكه.

فالجزر يقاوم التجاعيد، فهو ملىء بالمركبات الجيدة للبشرة، وأحد أهم تلك المركبات هى البيتاكاروتين التى تخفف من الضرر الذى يصيب الكولاجين الموجود فى البشرة، ولذلك فالجزر يمكنه أن يقاوم ظهور التجاعيد.

ترطيب وتفتيح البشرة بالموز، فالموز يعطى البشرة الترطيب الدائم، فيحتوى الموز على كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن كالفيتامين ب، والماغنيسيوم، اللذان يلعبان دورًا مهمًا فى ترطيب البشرة، وإضفاء التألق عليها، ويمكنه أن يساعد فى الحصول على بشرة أكثر نقاوة وبياضًا، فموزتين فى الأسبوع تمنحك بشرة صافية ووجه متألق.

الرمان يخفف من الكلف والنمش، فهو يحتوى على مادة أنتوثيانين التى يمكنها أن تساعدك فى القضاء على الكلف والنمش على حد سواء فينصح بأخذ كوب من شراب الرمان، أو تناول حبة من الرمان من حين إلى آخر.

نعومة البشرة بالمشمش المجفف، فحبتين إلى ثلاث من المشمش المجفف يوميًا تحل مكان كمية من الفواكه، فهذه الحبتين تحتوى على ما يقارب 60 وحدة حرارية، بالإضافة إلى كمية جيدة من فيتامين أ، الذى يساعد فى الحصول على بشرة ناعمة، وبالتالى يحد من خشونتها.

السالمون يهدئ من التهاب البشرة، فيحتوى السالمون على الأحماض الدهنية الأساسية التى يحتاجها الجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص، فهذه الأحماض الدهنية تحارب الجزيئات الحرة التى تقضى على الكولاجين المكون الأساسى للبشرة الصحية الجميلة، وهى أيضا تقاوم أى التهاب ممكن أن يصيب البشرة.

الصويا تمنع ظهور البثور فمنتجات الصويا كحليب الصويا، فول الصويا، تحتوى على كمية ممتازة من المواد التى تعمل مثل هرمون الإيستروجين، وبالتالى تمنع ظهور البثور، فاحرصى على أن يحتوى غذاؤك على هذه المنتجات للحصول على بشرة نقية.

الأفوكادو يحارب الشيخوخة، حيث تحتوى على كمية هائلة من الفيتامين هـ، وهذا الفيتامين له دور فى منع ظهور علامات التقدم فى السن والشيخوخة على البشرة، لأنه يساعد فى عملية تجديد خلاياها على نحو منتظم، فإذن تناول ملعقتين من الأفوكادو بين يوم وآخر يمكنها أن تمنحك الصبا الدائم.

زيت الزيتون يقضى على الجفاف ليس كل أنواع الزيوت مضرة، ولكن هناك أنواع مفيدة لا بل ممتازة من الزيوت كزيت الزيتون على سبيل المثال، فهذا الزيت يساعد فى الحصول على بشرة مرنة أكثر وأكثر، ويجعلها تبدو رطبة فى كل الفصول، ولكن انتبهى من الوحدات الحرارية التى يحتويها هذا الزيت، فملعقة واحدة فى اليوم من زيت الزيتون يمكنها أن تفى بالغرض.

اللبن خالى الدسم لبشرة أفتح تعمل البكتيريا الموجودة داخل اللبن على التخلص من السموم، مما يساعدك فى الحصول على بشرة أفتح، فإذن كوب واحد من اللبن خالى الدسم فى اليوم، يمكنه أن يعطيك بشرة نضرة طوال الوقت.

الكاتب: أمل علام