روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | النزلة المعوية.. هل تسبب جفافًا؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > النزلة المعوية.. هل تسبب جفافًا؟


  النزلة المعوية.. هل تسبب جفافًا؟
     عدد مرات المشاهدة: 629        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما خطورة الإسهال الذى يأتى للأطفال بسبب النزلات المعوية وهل يسبب جفاف؟.. يجيب الدكتور طلعت سالم، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، عضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلًا، أكثر الأمراض انتشارًا فى هذه الفترة هى النزلات المعوية، وتنتقل عن طريق الطعام والشراب، وهى الأكثر انتشارا خاصة فى سن ما قبل السادسة، ويكون مصحوبًا معها إسهال شديد، مما يؤدى إلى الجفاف وارتفاع فى درجة الحرارة وقىء، و50% من أسبابها هو الـ"روتا فيروس" أو بسبب الإصابة ببكتريا أو فيروسات أو طفيليات، ويحتاج الطفل فى هذه الحالة إلى ضرورة شرب السوائل عن طريق الشرب أو الطعام، مثل "البطاطس المسلوقة، وشربة الخضار، ومياه بالنشا"، بالإضافة إلى تناول محلول معالجة الجفاف والسوائل اللازمة له.

وأحيانًا تكون حالة الإصابة شديدة وتسبب درجة كبيرة من الجفاف، وتظهر على جلد الطفل وعينه، مع ارتفاع درجة الحرارة أو تسبب تشنجات أو فقدانًا فى الوعى أو إسهالًا مزمنًا مصحوبًا بدم، وفى هذه الحالات يجب نقل الطفل إلى المستشفى لضرورة العلاج والملاحظة.

وأضاف الدكتور طلعت سالم، ننصح بضرورة غسل الأيدى جيدًا قبل تناول الطعام وقبل النوم، أما عن الأطفال الرضع، يجب تعقيم أدوات الرضاعة جيدًا، وتعويد الطفل على عدم وضع يده فى فمه، بالإضافة إلى ضرورة عمل تحليل بول وبراز من حين لآخر. وننصح أيضا بعدم تناول المحاليل إلا عن طريق الطبيب، لأنه يتم تحديد الجرعة حسب وزن الطفل وعمره واحتياجه للجرعة المناسبة.
 
الكاتب: نهى عبد النبي

 المصدر: موقع اليوم السابع