روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | النوبات الصرعية عند الأطفال.. الأسباب والأعراض

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > النوبات الصرعية عند الأطفال.. الأسباب والأعراض


  النوبات الصرعية عند الأطفال.. الأسباب والأعراض
     عدد مرات المشاهدة: 575        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما هى الأعراض المميزة للنوبة الصرعية فى الأطفال؟

يجيب الدكتور خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال واستشارى أمراض المخ والأعصاب للأطفال بالمركز لقومى للبحوث قائلا:

الطفل المريض بالصرع يعانى من فقدان الوعى بصورة مؤقتة وحدوث بعض الحركات التشنجية غير الإرادية.

ويضيف المنباوى فى بعض النوبات الطفيفة أو الخفيفة والتى تسمى الصرعات الصغرى يفقد الطفل الوعى برهة وجيزة لا تتجاوز ثوانى ويصحب هذا الفقدان اللحظى ارتعاشات حول العين أو الفم ونجد المصاب بالنوبة يظل جالسًا أو واقفًا، ويبدو وكأنة فى غفلة أو لحظة من الشرود الذهنى.

أما فى النوبات الكبيرة فيشير الدكتور المنباوى إلى أن المصاب يسقط على الأرض فاقد الوعى وقد يخرج من فمه رغوة وأن يعض على لسانة ويجز على أسنانه، وأن يهز أطرافه فى عنف، وقد يؤذى المريض نفسه فى أثناء النوبة، كما أنه يجب التفريق الجيد والدقيق بين النوبات الصرعية وبين العديد من الأمراض والتى تتشابة فى ظاهرها بالنوبات الصرعية.

ولكى يمكننا تقسيم أو تصنيف أنواع الصرع يجب أن يتم أخذ التاريخ المرضى للمريض بعناية ودقة متناهية خاصة شكل ونوع ومدة النوبة وطبيعة التشنجات التى تراها الأم عند طفلها بالإضافة إلى عمل تخطيط المخ لتحديد نوع ودرجة النوبات الصرعية عند المصاب، كما يجب تحديد المسببات لحدوث هذه النوبات لتصنيف النوبة، هل هى من النوع الأولى أو النوع الثانوى والذى يحدث بناء على وجود سبب آخر هو المسبب للنوبة الصرعية.

ويؤكد د المنباوى على أن هناك ضرورة ملحة لتصنيف نوع النوبات الصرعية التى يصاب بها الطفل وذلك لتحديد العلاج المناسب والملائم للطفل طبقآ لنوع النوبه التى يتعرض لها. ويتم ذلك عن طريق جهاز تخطيط المخ.

الكاتب: عفاف السيد

 المصدر: موقع اليوم السابع