روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | النيكوتين.. أنواعه وبدائله

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > النيكوتين.. أنواعه وبدائله


  النيكوتين.. أنواعه وبدائله
     عدد مرات المشاهدة: 425        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أريد أن أتعرف على بدائل النيكوتين وأنواعه حتى يمكننى تناوله فى حالة التوقف عن التدخين والمساعدة على ذلك بتناول عقاقير مشتقات النيكوتين وبدائله وكيفية تناولها؟

يجيب على السؤال الدكتور محمد محسن إبراهيم، أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة ورئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم قائلا:

تمثل عقاقير النيكوتين بديلا آمنا ومصدرا للنيكوتين يستطيع أن يدخل الجسم بطريقة أقل سرعة وتركيزا من نيكوتين السجائر، ولكن ليس بالضرورة أن يتناول كل من يمتنع عن التدخين هذه العقاقير، ولكن من الضرورة مراجعة النشرة الداخلية لهذه العقاقير، ويبدأ تناولها فى اليوم المحدد للامتناع عن التدخين، وفى حالة استخدام بدائل النيكوتين، يجب البدء فى استعمالها من 7 إلى 10 أيام قبل الموعد المحدد.

أما عن أنواع عقاقير النيكوتين وبدائله يقول الدكتور محسن إبراهيم:

1-لاصقة النيكوتين وتوضع على الجلد مرة فى اليوم، حيث يتم امتصاص النيكوتين من خلال الجلد وتستخدم لمدة 8 أسابيع – تستعمل لزقة جديدة كل صباح على منطقة خالية أو قليلة من الشعر- والمستحضرات الموجودة تشمل نيكودرم, نيكوترول وهابيترول.

2- لعقة (مضغة) النيكوتين أو اللبان: تستخدم لمدة ثلاثة أشهر وتمضغ قطعة من لبان النيكوتين كل ساعتين، وتترك ثلاثين دقيقة فى المرة للسماح بامتصاص النيكوتين داخل الفم بين الوجنة واللثة واسم المستحضر نيكوريت.

3- رشاش الأنف: وهو يقوم بتوصيل النيكوتين للدم عن طريق الاستنشاق من الأنف، ويتم استخدام بخة فى كل فتحة من الأنف مرة أو مرتين فى الساعة وينصح بأخذ نفس عميق من الأنف وإخراج الشهيق من الفم والمستحضر يطلق عليه نيكوترول.

4- عقاقير لا تحتوى على النيكوتين (عقارزيبان)، وهذا العقار يؤثر على كيمياء المخ محدثاً أثراً مشابهاً إلى تأثير النيكوتين، ويعطى فى صورة أقراص يبدأ فى استخدامها أسبوعا على الأقل قبل اليوم المحدد للامتناع عن التدخين، ويحظر استخدام هذا العقار عند مرضى الصرع أو المرضى المصابين باضطرابات فى شهية الطعام.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع