روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | انخفاض مستوى السكر بالدم.. العوامل والأسباب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > انخفاض مستوى السكر بالدم.. العوامل والأسباب


  انخفاض مستوى السكر بالدم.. العوامل والأسباب
     عدد مرات المشاهدة: 229        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: فى أحيان كثيرة ألاحظ ارتفاع مستوى السكر بالدم، وأحيانًا انخفاضه، فما العوامل التى تؤدى لذبذبة مستوى السكر؟.. تجيب على هذا التساؤل الدكتورة سلوى هاشم استشارى أمراض السكر، قائلة: انخفاض مستوى السكر بالدم يحدث عند وصول السكر إلى 60 ملى جرام، وتكون غالبًا للمرضى الذين يعالجون بالأنسولين، لكن قد تحدث فى أنواع العلاجات الأخرى يحدث الانخفاض فى مستوى السكر نتيجة عوامل مختلفة، منها عدم تناول وجبة أساسية مع القيام بتمارين رياضية عنيفة أو بشكل أطول من المعتاد أو عدم الانتظام فى تناول العلاج.

وهناك عدد من الأعراض لهذا الأمر كزيادة إفراز العرق والرعشة مع الدوار والغثيان وإذا انخفض مستوى السكر إلى 40 ملى جرام هنا يشعر المريض بالنعاس والارتباك، وفى تلك الحالة لابد من شرب أو أكل أى شىء يساعد على رفع معدل السكر وفى بعض الأحوال يحدث انخفاض شديد فى مستوى السكر إلى درجة حدوث الإغماء، لذا يفضل حقن المريض بالجليكوجين، وهو نوع هرمون يحفز على إفراز السكر فى الدم.

أما فى حالة ارتفاع نسبة السكر هنا يرتفع مستوى السكر إلى 600 ملى جرام وتحدث هذه الحالة للنوع الثانى من السكر ويحدث الارتفاع أيضًا إذا تناول المريض جرعة كبيرة من الأستيرويد وهنا تظهر عدة أعراض كزيادة التبول والضعف العام وتشنج القدم هنا لابد من الذهاب للطبيب.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع