روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | انفتاح عنق الرحم قبل موعد الولادة.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > انفتاح عنق الرحم قبل موعد الولادة.. الأسباب والعلاج


  انفتاح عنق الرحم قبل موعد الولادة.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 2488        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أنا حامل فى الشهر الثامن، وعند نهاية الشهر السابع انقلب رأس الجنين نحو الأسفل، وفتح الرحم بمقدار 1.3، أريد أن أعرف ما السبب فى حصول ذلك؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلا:

إن انفتاح عنق الرحم يعد إحدى علامات الولادة التى يعتمد عليها الطبيب فى تحديد موعد الولادة، وعادة ما يحدث هذا فى موعد الولادة الطبيعى خلال الشهر التاسع.

ولكن فى بعض الحالات يحدث هذا الانفتاح قبل حلول موعد الولادة لعدة أسباب، منها: كثرة الحركة، والمجهود، ونقص التغذية، وعدم شرب الماء بشكل كاف مع وجود التهابات بالبول، ووجود مشاكل خاصة بعنق الرحم إلى جانب الجماع.

وبشكل عام، فإن انفتاح عنق الرحم بالدرجة التى تم ذكرها لا يعنى بالضرورة الولادة المبكرة، فهناك حالات يبقى فيها عنق الرحم مفتوحاً بدرجات متفاوتة لمدة قد تتجاوز عدة أسابيع حتى الولادة، لذا لابد من الالتزام بالراحة والهدوء حتى موعد الولادة، مع تجنب الجماع مع الزوج خلال الفترة المتبقية من الحمل، مع تنظيم الوجبات بشكل متوازن وصحى، مع تناول أدوية مخصصة للتعامل مع مثل هذه الحالات، مع ملاحظة أى إفرازات مهبلية أو ألم، وبخصوص موعد ولادتك الطبيعية، فلا داعى للقلق طالما يتم تنظيم كل شىء، مع الحرص على ممارسة رياضة المشى لأنها تسهل الولادة.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع