روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات تربوية واجتماعية | بسبب أمك.. كرهت الحياة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات تربوية واجتماعية > بسبب أمك.. كرهت الحياة


  بسبب أمك.. كرهت الحياة
     عدد مرات المشاهدة: 1608        عدد مرات الإرسال: 0

لم اكتب هنا الا لانها ضاقت بوجهي انا متزوجه من سنتين عمري 22 كنت اسكن بشقه تحت اهل زوجي وفي مدينه بعيده عن اهلي فترة خطوبتي شهرين لم اتعرف جيدا على زوجي وطباعه بعد شهر من الزواج جينا لاهله وكل يوم اتصالات ودق على الباب من امه.

مره تبغى السوق ومره للخياط وغيرها دوامه كان من الساعه الثانيه ظهر الى الساعه الحاديه عشره بالليل كنت اطلع لاهله مرتين اوثلاث بالاسبوع وانا خجوله جدا وامه تعاملني كضره لهاتبغى كيدي واغاظتي.

كنت احاول كسب رضاهم بقد مااقدر والتغاضي كانت تجبرني على الخروج معها كل ما خرجت كنت اخرج بس مارتاح لا اعرف احد واذا تعرفت لاارتاح ابدا كل مااخرج معه تراقبني من بيتها واذا رجعنا يرن الجوال وتقول ابغى الخروج.

ويروح وتبدأبالتحريض ضدي ليه خرجت وانا لا ليه ماتجي عندنا كل يوم ليه تسافر لاهلها ابوك كان يسوي معي كذا وكذا ويرجع زوجي للبيت متأخر ومتضايق وانا طول اليوم لوحدي قبل الزواج اتفقت معه ان اكمل دراستي وكان شرط عليه من اهلي وهو وافق وقالي السنه الاولى لا ووافقت.

وخبرته اني ماابغى الانجاب لسنتين هذا كله قبل الزواج ووافق بعد الزواج تغير كل شي صار يقول انتي ماتبغيني ليه ماتبغين الانجاب مني وانا اوضح له وجهة نظري وامه تحرضه اكثر سئمت منهاو من تعاملها وصار يقول تزوجتني لاجل الدراسه.

مع اني كنت ادرس قبل الزواج بكالوريوس لكن تركتهاكل يوم نفس الضغط من اهله تعالو عندنا ونجي عندكم وهم عائلة كبيره ودوامه صعب مافي وقت نجلس مع بعض او نخرج نتمشى الاوقت الاجازه وامه ماتقدر تجلس بالبيت وانا اتحمل.

وكم مره تركت العبايه علشان يطلع امه لمشوارها وهي مو مبين بعينها صار الضغط اكثر وصرت اكرهه واكره اهله لكن ماوضحت وهو دايم لما يعصب اتركه لين يهدأبعدين نتفاهم بس بهذيك الليله انا ماعاد تحملت وكان معصب وانا كمان ومع الشجار طلقني.

انا انهرت وبكيت زي المجنونه وهو مااستوعب وبدا يترجاني مااعلم اهلي ولا احد وراح سأل شيوخ وكان الوضع صعب واهله بنفس الضغط مااحد داري باللي صار وهو قرر يترك الوظيفه والمدينه اللي فيها اهله وننتقل لمدينه ثانيه.

حاولت اقنعه مايترك الوظيفه لين نشوف الوضع اولا لكن مااقتنع وامه عصبت مني وخبيت موضوع الطلاق ورحت لاهلي بالصيف انا وزوجي وامه اتصلت بامي وقامت تسبني وتقول هي السبب وهي رسميه معنا وغيره كلمتها انا وتفاهمت معها على نقاط كثيره بادب واحترام.

بعدها انا خلاص مليت من هالوضع المقرف هو بدون وظيفه وظروفه سيئه وامه اسوأ كلمني وانا مارديت ورجع اتصل رديت عادي وقال ابغاك تطلعين معي وكان الجو ممطر قلت له انا اخاف من الرعد والبرق ما اقدر قال الا تخرجين وخرجت وجلست ساكته بالسياره.

قام عصب ورجعني لبيت اهلي وانا احاول افهمه اني بالفعل عندي خوف شديد من الجو الممطر بس مافي فايده رجعت وقفلت جوالي بعدها اتصلت اختي وقالت صدق طلقك امه كلمتني وقالت كل شي فتحت جوالي حصلت رساله يقول ورقتك بتوصلك.

صار موقفي محرج قدام اهلي انه طلقني بس اهلي حلو المشكله ولا احد قالي بالموضوع شي لكن احس باحراج شديد امه قامت تتكلم عند الناس وابتدى الحكي وتغاضينا ورجعت له وحاول يرجع الوظيفه لكن بلا امل.

وبدت امه انت السبب وانا ساكته وبدت تضغط عليه اكثر وقالي لازم تحملين هذا بعد سنه وحملت قلت ممكن يخف شكه واتهامه ليه بعدها درست وانشغلت بالدراسه وما طلعت لاهله تقريبا شهر بعدها نزلت علي بالبيت وتشتم وتسب فيني.

انا ماتحملت رديت عليها لكن ماغلطت حاولت افهمها وسألتها وش شفتي مني قالت ولاشي وبعدها دخل ولدهاوشافنا وحنا نصرخ وانا ابكي لميت شنطي وهو هداني وحاول يفهم الموضوع ولما يطلع عندهاتقول طلقها وقام اخوه وابوه والكل يقول طلقها.

رغم اني ماغلطت وكلمت امه كل اهلي وخالاته جلست تحرضه اسبوعين بعد المشكله واتهمتني باشياء كذب وانا قاطعتهم.بعدها انا قلت له اذا تبغى تحافظ على ولدك وعلاقتنا لازم ننتقل من المدينه او البيت وفعلا نقلنا لمدينه بعيده عنهم بدون ما يدرون.

وقلنا انه وظيفته بتكون في هذي المدينه وانا رحت ولدت عند اهلي بعدها كلمتني وكلمتهم ونقلنا ومن يوم نقلنا ماارتحنا منها كل يوم تتصل بزوجي هي السبب هي فرقتنا هي خلتك تترك وظيفتك وانا وهو بمشاكل ماعاد تحملت واخته ارسلت لي مسج كله سب وتدعي علي.

اناارسلت حسبي الله عليك وقلت له خذي لي حقي منها انا ماغلطت عليها قام ابوه وامه بمشكله اكبر انا مليت من هالعيشه ومااتحمل الا علشان ولدي بس لمتى هي قويه ومشكلجيه من كثر كرهي لها كرهته وكرهت الحياه ماهي راضيه تخليني بحالي بعد هاذا كله يهددني بالطلاق اذا ما كلمتها.

واتصلت عليها ماردت وبعدها دقت عليه وقامت تسب وش اسوي مليت ماعاد متصوره باقي اشوفها اذتني بحياتي كثير الوضع سيء الوظيفه للحين ماجات ووضعنا المادي سيء معتمد على فلوسي اللي تجيني من اهلي وفوق هذا متكبر وقليل ادب معي.

ارشدوني للصواب الحل اللي قدامي الطلاق بس همي الوحيد امي وابوي لاني اوضح اني عايشه بنعيم وانا بالجحيم موقادره انسى اللي سوته فيني امه انا بحيره مع اطالتي الا اني لم اذكر الا جزء بسيط مما فعلت بي والدته.. وشكرا لكم.

 بسم الله الرحمن الرحيم.

أختي سدن:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

أهلا وسهلا بك في موقع المستشار وإن شاء الله يفرج الله عز وجل همك وما أهمك.

أختي الفاضلة اسمحي لي أن أبين مجموعة أمور قبل الولوج إلى حل المشكلة التي تواجهينها.

•كان هناك مجموعة أخطاء أنت وقعت فيها ولا بد تتحملي نتائجها... لأنها في الأخير قراراتك حتى لو ضغطت عليك الظروف فكل قرار تتخذينه في حياتك سيؤثر عليك وعلى اهلك وعلى مستقبلك كذلك... لذا انتبهي لهذه النقطة جيدًا.

فمن الأخطاء التي وقعت فيها بارك الله فيك: (عدم تعرفك على زوجك وأهله واستعجالك في الزواج منه).

 (قرارك وموافقتك على السكن قريب من أهل الزوج... والمفروض فور تبينك لكل تلك الغيرة الصادرة من والدته وسلوكياتها الغير مقبولة أن تقرري الابتعاد من ذلك المكان بأسرع قدر ممكن... فلا يتجمع البنزين مع النار وإلا حدث الانفجار).

أخطاء وقع فيها زوجك: (عدم تعامله مع غيرة والدته بالشكل الصحيح) و (عدم الالتزام بشرط العقد وهو إكمالك لدراستك وإنجابك بعد سنتين وضغط عليك لكنك وافقت وكان المفروض أن ترفضي بحكمه بارك الله فيك).

وكل هذه دلائل على وجود مشكلة في زوجك الحقيقة (ترك زوجك للعمل قرار غير سليم وينم عن عدم تحمل للمسؤولية أو جهل بالواقع من حوله) فالأوضاع صعبة الآن وهو عنده منزل يقيمه وزوجه وطفل فلا بد أن يجد وظيفة في أسرع وقت ممكن.

أخطاء مشتركة وقعتم فيها كأسرة (تركت الآخرين يتحكمون في حياتكم الزوجية ولم تمسكوا انتم بزمام حياتكم الزوجية)

حلول واقتراحات حول الوضع ستساهم إن شاء الله في حل المشكلة:

1. اللجوء إلى الله عز وجل بالدعاء بان يسهل عليك أمرك ويخير لك الخير فيما ستقدمين عليه من قرارات وأن يجعل زوجك قرة عين لك وأن يجعلك قرة عين لزوجك.

2. اصبري واحتسبي كل ما يمر عليك من جهة زوجك وأمه فأجر الصابرين كبير... قال تعالى (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) الزمر. 10

3. أختي لا بد أن تصارحي أهلك (أبوك وأمك) بكل التفاصيل التي حصلت معك في اسرع وقت ممكن، ولكن بعد أن تتأكدي من ألا تكون ردة فعلهم قوية وعكسية حول المشكلة بل لا بد أن يتعاملوا معها بحكمة وصبر.

4. زوجك حريص على الزواج والدليل تركه للسكن قرب أهله والبعد عنهم لكي تستقروا في حياتكم الزوجية وهذه الخطوة تحسب له.

5. حاولي أن تسكني أنت وزوجك بعيد عن أهل زوجك ولا تلتفتين كثيرًا لرسائل الجوال والاتصالات الغير لائقة التي تأتيك من جهتهم... ولو استطعتم الذهاب إلى مدينة بعيدة فأفضل وأحسن.

6. غيري رقم جوالك واتفقي مع زوجك أن لا يعطيه لأهله.. لأنك لا تردين تصعيد المشكلة وإذا أرادوا التحدث معك قمن خلال جوال زوجك بحيث يشوف الرسائل المرسلة منهم وغيرها.

7. غيرة أم زوجك طبيعية... ولكنها غير مقبولة بصورتها الحالية لذا حاولي أن لا تصعدي أي شيء مع أم زوجك وخلي بالك طويل وخذيها على قدر عقلها
8. لا تحرمي زوجك من خدمة والدته وبره لها... لكن اتفقوا على أنه لا قرار وليس من شانهم التدخل في حياتكم الزوجية وما يحدث في منزلكم يبقى في منزلكم.

9. زوجك يحتاج إلى أن يهدأ ولا يلوح بورقة الطلاق كثيرًا فهي ليست علاج للمشكلة.

10. لازم يجد زوجك عمل في أسرع وقت ممكن وأخذه الفلوس منك غير مقبول.

11. تعلموا الحوار البناء بينك وبين زوجك وتعلموا كيف تنمون الحب فيما بينكما من خلال إصدارات متوفرة في الأسواق للدكتور جاسم المطوع والدكتور خالد الحليبي

12. لا تنفصلي عن زوجك إلا في حالة واحدة اذا استحالت العيشة معه، ولم يصبح داعم رئيسي لك في المشكلة، ورأيته يرضخ لوالدته على حسابك وحساب نفسيتك وزواجك.

13. لا بد أن يأخذ زوجك والدته على قد عقلها ولا يقول لها كل شيء بينكما وتحججوا بأي شيء لتبقوا بعيدين عن أهله، وتبقى الزيارات الموسمية الخفيفة، خاصة انك لم تقصري معها، ولا يجعل كلامها يؤثر فيه خاصة الذي فيه سب وشتم لك... وليعلم أن بيتكما هو الأساس الذي سيستمر معه للمستقبل... وإلا فالانفصال أفضل وإن شاء الله ربي يعوضك من هو خير منه.

14. حاولي التوازن والمداراة أنت وزوجك عن أهل زوجك... وتذكري أن هذا ابتلاء من رب العالمين فلتصبري عليه واحتسبي الأجر وعليك بكثرة الدعاء.

وفقك الله دنيا وآخره أختي سدن.

الكاتب: اسم المستشار م. عبدالله عاشور خلاف

المصدر: موقع المستشار