روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | بسبب الجفاف الذي يصيب العين.. هل يمكن ارتداء العدسات الملونة بعد إجراء عملية الليزك؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > بسبب الجفاف الذي يصيب العين.. هل يمكن ارتداء العدسات الملونة بعد إجراء عملية.....


  بسبب الجفاف الذي يصيب العين.. هل يمكن ارتداء العدسات الملونة بعد إجراء عملية الليزك؟
     عدد مرات المشاهدة: 1025        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل مريضة قائلة: هل هناك مشكلة من ارتداء العدسات اللاصقة الملونة بعد إجراء عملية الليزك لتصحيح الأبصار؟.. فيجيب عليها الأستاذ الدكتور وليد حازم عطية، أستاذ جراحة العيون بطب القصر العينى قائلا:

إن هناك نوعًا من أنواع الجفاف يصيب العين بعد إجراء عملية الليزك، وهذا يتعارض مع ارتداء العدسات اللاصقة الملونة، وينصح الأطباء بالانتظار لمدة عام بعد إجراء عملية تصحيح الإبصار هذه، وينصح بعد مرور هذا العام بارتداء العدسات اللاصقة الملونة تحت إشراف الطبيب، لأن العدسات اللاصقة تؤدى إلى زيادة الشعور بجفاف العين، ويتسبب ارتداء العدسات فى حدوث حساسية فى العين قبل مرور عام من إجراء جراحة الليزك.

وأكد د حازم على ضرورة استخدام القطرات لترطيب العين بصفة دورية، وهذه من أبسط العادات الطبية البسيطة التى يجب اتباعها بعد إجراء عملية الليزك لتصحيح الإبصار.

بعض الإرشادات الطبية الخاصة بارتداء العدسات اللاصقة الملونة:

- أصبحت العدسات الملونة مصححة لعيوب النظر بجانب وظيفتها التجميلية، ولضمان سلامتها لابد أن تتم تحت إشراف طبيب، وطالما تم استخدامها بطريقة سليمة لا تسبب أى ضرر بالعين.
- العدسات الملونة إما يومية ويكون نفاذ الأكسجين بها قليلًا أو أسبوعية ويكون نفاذ الأكسجين بها يصل إلى 55 % أو شهرية، ونفاذ الأكسجين بها يصل إلى 80 %، ولا ينصح باستخدام العدسة اليومية بأكثر من المدة المتاحة لها وأقصاها أسبوع، وليس أكثر من ذلك.
- العدسات اللاصقة لا تتناسب مع مرض الحساسية والرمد الطبيعى وأصحاب الجفاف الشديد فى العين.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع