روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تأخر التسنين.. ودلالة النقص في الكالسيوم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تأخر التسنين.. ودلالة النقص في الكالسيوم


  تأخر التسنين.. ودلالة النقص في الكالسيوم
     عدد مرات المشاهدة: 665        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا السيدة شاذلى سلامة تقول: ابنتى عمرها عام وتسعة أشهر، وحتى الآن لم يخرج لها سوى القواطع العلوية والسفلية فقط، أى الأربع أسنان الأمامية، فما السبب؟ وهل هذا يشير إلى نقص فى الكالسيوم أم أنه أمر طبيعى؟

يجيب على السؤال الدكتور طلعت حسن سالم، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة جامعة الأزهر، وعضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل وعلاج سلوك الأطفال، قائلًا:

لابد التأكد من بعض الأمور الهامة بالنسبة لنمو الطفلة مثل العمر الذى تمكنت فيه من الجلوس بمفردها، وكذلك الوقوف والمشى مع القيام ببعض القياسات الهامة لمحيط الرأس والطول والوزن، ومعرفة مدى ملائمتهم لسن الطفلة.

وفى حالة وجود تأخر أى من هذه المقاييس والمعدلات، نقوم بإجراء تحاليل وفحوصات، لتوضيح ما إذا كانت الطفلة تعانى من نقص فى عنصر الكالسيوم أو أى من العناصر الأخرى.

وإن كان نمو الطفلة فى المعدلات الطبيعية، ولا توجد أى شكوى سوى مشكلة التأخر فى التسنين، فلا داعى للقلق نهائيًا لأن مساءلة نمو الأسنان تختلف من طفل لآخر، فأحيانا تنمو لطفل فى عمر أربعة أشهر، وتنمو لطفل آخر من عمر إحدى عشر شهرًا، ويكون كلاهما طبيعيًا، ولا يعانى من أى مشكلة أو نقص فى أى عنصر من العناصر الهامة للنمو.

ويضيف الطبيب، ظهور الأسنان ليس المؤشر الوحيد لوجود نقص ما عند الطفل، وأحيانا كثيرة يكون تأخر التسنين ناتج عن طبيعة الطفل، وخاصة فى حالة عدم وجود أعراض أخرى مصاحبة له، مثل التأخر فى المشى أو الجلوس أو النمو، كما سبق وذكرنا.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع