روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تبديل الأسنان.. عند الأطفال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تبديل الأسنان.. عند الأطفال


  تبديل الأسنان.. عند الأطفال
     عدد مرات المشاهدة: 740        عدد مرات الإرسال: 0

تسال قارئة: ابنتى تبلغ من العمر 12 عاما وتعانى من تغيير فى بعض الضروس فمتى تبدأ وتنتهى فترة تبديل الضروس والأسنان عند الأطفال؟

تجيب على هذا التساؤل الدكتورة صباح محمد صالح استشارى الأسنان بطب قصر العينى، قائلة:

عند بلوغ الطفل شهره الـ6 تظهر أول الأسنان اللبنية المؤقتة وهى القواطع الأمامية السفلية وبعدها القواطع الأمامية العلوية وتستمر هذه الأسنان فى البزوغ تباعا حتى العام الثالث حيث يكتمل عقد الأسنان اللبنية وتختلف سرعة البزوغ من طفل لآخر ويجب الحفاظ على الأسنان المؤقتة فى أماكنها حتى تستبدل بالأسنان الدائمة بشكل طبيعى.

وتبدأ مرحلة تبديل الأسنان من عمر الـ6 أو الـ7 عاما إلى الـ13 عاما وفى الفترة من الـ17 إلى 20عاما تظهر ضروس العقل والأسنان اللبنية فى مرحلة التبديل تكون جذرها ممتص ولذلك تاج السن يتحرك إلى أن يسقط.

ولمعرفة هل السن الذى يتحرك هو لبنى أو دائم يجب مراجعة طبيب الأسنان حتى لا يفقد الطفل اسنانه الاساسية لأن الطبيب يستطيع أن يفرق بين الأسنان اللبنية والدائمة عن طريق اللون والحجم وعمر الطفل فى حال وإذا كان الضرس أو السن الذى يتحرك دائم فيجب المتابعة من خلال الطبيب لمعرفة السبب.

وأضافت الدكتورة صباح ننصح دائما فى فتره تبديل الأسنان بعناية الأطفال بغسل الأسنان جيدا بالفرشاة والمعجون وخاصة قبل النوم وأيضا تنظيفها بالخيط الطبى.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع