روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تدمير الغشاء المخاطي لجدار المعدة.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تدمير الغشاء المخاطي لجدار المعدة.. الأسباب والعلاج


  تدمير الغشاء المخاطي لجدار المعدة.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 871        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت يارا عبد الحميد تسال عن الأسباب التى تؤدى إلى تدمير الغشاء المخاطى لجدار المعدة؟

يجيب الدكتور سيد الباجورى، استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى والحميات، قائلا:

العوامل التى تؤدى إلى تدمير الغشاء المخاطى لجدار المعدة هى تناول الطعام والشراب وهو ساخن جدا أو العكس أى شديد البرودة جدا، تدخين السجائر واستخدام أنواع عديدة من الأدوية مثل الكورتيزون ومضادات الروماتيزم والمسكنات والأسبرين وفيتامين ج وبعض المضادات الحيوية وغيرها.

ويتسبب الحامض المعدى فى تآكل جدار المعدة وينتج عن ذلك قرحة المعدة والتى تؤدى إلى حدوث ثقب فى جدار المعدة، وقد وجد حديثا أن تكرار حدوث قرح المعدة وعودتها بعد العلاج ينتج عن وجود نوع من البكتيريا تسميه "ه.بيلورى" وهى تعيش بالمعدة تحت الجدار المخاطى الذى يحميها من تأثير الحمض المعدى.

ويمكن الكشف عنها ببعض الفحوص المعملية حيث يتم تشخيص قرحة المعدة باستخدام منظار المعدة الذى يحدد عدد وأماكن القرحة، وقد اكتشف حديثا كبسولة تشخص قرح المعدة وهى كبسولة يبلعها المريض ومن خلال شاشة تليفزيون يمكن رؤية القرحة.

وفى حالة وجودها يتم علاجها باستخدام المضادات الحيوية مع العلاجات المخفضة لإفراز الحامض المعدى أو الأدوية القلوية التى تتعادل مع الحامض المعدى مباشرة، والأدوية الحديثة المعالجة لقرحة المعدة يمكنها أن تساعد فى التئامها ولا تحتاج إلى علاج جراحى.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع