روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تدهن الكبد.. كيف يحدث؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تدهن الكبد.. كيف يحدث؟


  تدهن الكبد.. كيف يحدث؟
     عدد مرات المشاهدة: 435        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: كيف يحدث تدهن الكبد؟ وما أنسب الطرق لمعرفة الوزن المثالى؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى قائلا:

إن تدهن الكبد أسبابه متعددة ترجع إلى زيادة الوزن، والسمنة، ومرض السكر من النوع الثانى، وزيادة الدهون الثلاثية فى الدم، وتوجد أيضا بعض الأدوية التى تزيد من حدوث تدهن الكبد، مثل الكورتيزونات وبعض الأدوية الخاصة بخفض ضغط الدم، وبعض أدوية منع الحمل.

أما بالنسبة إلى زيادة الوزن، فهناك طرق كثيرة لمعرفة الوزن المثالى أسهلها طرح الطول من مائة، فيصبح الوزن المثالى للشخص وأى زيادة عن الرقم يصبح الشخص زائد عن الوزن، وهناك أيضا مؤشر كتلة الجسم، وهو الوزن على الطول بالمتر المربع، والرقم المثالى يكون فى حدود 25.

ولكن أهم من زيادة الوزن هو زيادة السمنة العلوية وخاصة سمنة البطن، وما يطلق عليه سمنة الأعضاء الداخلية وتجويف البطن لأن سمنة البطن أخطر من سمنة الأرداف، لأن الخلايا الدهنية الموجودة فى البطن تكون أكثر نشاطًا ومقاومة للأنسولين، وبها مدخل مباشر على الكبد وأعضاء البطن، ولذا تكون أخطر من سمنة الأرداف.. وتلعب سمنة البطن دورًا رئيسيًا مباشرًا فى مقاومة الجسم والخلايا للأنسولين، والطريقة التى يتم بها قياس سمنة البطن، تتم عن طريق قياس محيط الخصر أو الوسط فإذا زاد عن 88سم فى السيدات أو 102سم فى الرجال يكون الإنسان عرضة أكثر لمشاكل السمنة، ومقامة الأنسولين، والتدهن الكبدى، وخاصة الملتهب.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع