روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تسأل أم: هل هناك إرشادات يمكن اتباعها عند إعطاء الأدوية لمرضى الصرع؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تسأل أم: هل هناك إرشادات يمكن اتباعها عند إعطاء الأدوية لمرضى الصرع؟


  تسأل أم: هل هناك إرشادات يمكن اتباعها عند إعطاء الأدوية لمرضى الصرع؟
     عدد مرات المشاهدة: 572        عدد مرات الإرسال: 0

تجيب على السؤال الدكتورة غادة مراد مدرس التمريض النفسى والصحة النفسية بكلية التمريض جامعة عين شمس قائلة: هناك بعض الإرشادات التى يمكن أن تتبع عند تناول الأدوية لمرضى الصرع وهي:

1- اعرف اسم الدواء المستخدم وكميته بعدد الحبات أو الملاعق بالملليجرامات.

2- خذ الدواء معك أثناء زيارتك للطبيب أو أى طبيب آخر لأى مشكلة وليعرف الطبيب أن ابنك يستخدم هذا العلاج أثناء وصف أى علاج آخر.ولحسن الحظ فان الأدوية التى تستخدم بكثرة (مثل أدوية تخفيض الحرارة..الخ)لا تتعارض مع علاج الصرع.


3- احرص على أن يأخذ أبنك العلاج كما وصفه الطبيب بدقة، وفى حالة نسيان جرعة من الجرعات استفسر من طبيبك فيما إذا كان يمكن إضافتها إلى الجرعة القادمة، وفى الغالب سيجيبك بالإيجاب وهذه طريقة تساعد على عدم نسيان العلاج.


4- ضع أوقاتا للدواء تتناسب مع وقت استيقاظ ونوم الطفل.

5- إذا كنت تستخدم الدواء مع الأكل احضر العلاج المفروض أخذه مع الوجبة فى طبق وليكن كطبق إضافى لابنك.

6 -. خذ الدواء معك فى الرحلات والزيارات.

7- اعرف من طبيبك الأعراض الجانبية للدواء واذكر له لدى زياراتك إذا لاحظت أى أعراض جديدة لدى طفلك.

8- لا توقف العلاج فى أى حال من الأحوال دون استشارة الطبيب. حيث إن علاجات الصرع يجب أن توقف بالتدريج حسب تعليمات الطبيب.

9 - قد يعمل الطبيب من وقت لآخر بعض الاختبارات للدم، أحدها لمستوى العقار فى الدم، وهذا الاختبار يكون مفيدا فقط حينما تجرى الاختبارات قبل أخذ جرعة العلاج وليس بعدها، رتب زياراتك للمختبر لأخذ الدم فى وقت يسبق موعد تناول الدواء بساعة.

10- معظم الأطباء فى العالم يحاولون إيقاف علاج الصرع إذا استمر الطفل سنتين دون أى نوبات صرع وكان تخطيط المخ سليما وفى هذه الحالة تكون المحاولة لإيقاف العلاج تدريجيا حسب إرشادات الطبيب.ويعاد العلاج لو فشلت المحاولة.

11- كغيرها من الأدوية احفظها بعيدا عن متناول الأطفال الأخرى.

الكاتب: مروة محمود إلياس

المصدر: موقع اليوم السابع