روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تسأل قارئة: ما أهم أسباب حدوث العيوب الخلقية.. لدى الأطفال؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تسأل قارئة: ما أهم أسباب حدوث العيوب الخلقية.. لدى الأطفال؟


  تسأل قارئة: ما أهم أسباب حدوث العيوب الخلقية.. لدى الأطفال؟
     عدد مرات المشاهدة: 287        عدد مرات الإرسال: 0

يجيب عن هذا التساؤل دكتور وائل غنيم، أستاذ جراحة الأطفال قائلا: إن هناك مجموعة من العوامل التى تؤدى لحدوث العيوب الخلقية منها ــ الميكروبات فإصابة الأم بميكروبات محددة فى الشهور الثلاثة الأولى من الحمل وخـاصة فيروس الحصبة الألمانية أو الزهرى أو فيروس مضخم الخلايا أو فيروس داء القطــط تؤدى عـادة إلى حدوث تشــــــوهات خلقية فى القلب وصغر حجم الرأس وعتامة العينين وتضخم الكبد والطحال.

كما أن مرض الأم المزمن وخاصة الســـــكر وعدم تنظيم الحمية الغذائية وجرعات الأنسولين قبل الحمل وأثناءه يؤدى إلى زيادة احتمالات حدوث التشوهات الخلقية وخاصة تشــــــــوهات القلب والشفة الأرنبية وســـقف الحلق المفتوح أو عيوب أخرى مثل الأنبوب العصبى المفتوح.

كما أنـ تناول العقاقير وخاصة فى الشهور الأولى من الحمل دون استشـــارة الطبيب المختص يؤدى إلى حدوث التشـــــــــوهات فى الجنين خاصة الأدوية والعقاقير التى ثبت أن لهـــــا تأثيراَ فى حدوث العيوب الخلقية.

ولكن هنـا يختلف هذا التأثير من امرأة حامل إلى أخرى حسب كمية الدواء أو نوعية الدواء والاستعداد البيئى والوراثى لكل أم..

وهناك الاستعداد البيئى والوراثى فقد تتعرض الطفلة لعيوب خلقية كالشفة الأرنبية نتيجة تعاطى الأم لعلاج الصرع بينمـــا لا تصاب أخرى مع العلم أن والدتها كانت تتناول نفس العلاج، وذلك لمدى اختلاف الاستعداد البيئى والوراثى، حيث يتداخل تأثير العامل الوراثى مع الـعـامـل البيئى بـعـضـهـمـا البعض بحـيـث لا يصاب الطفل بالعيوب الخلقية مع تعرضه للعـوامل الـبـيـئـيـة إلا إذا كـان لـديـه الاسـتعداد الوراثى لهذا العيب أو العكس، وهذا ما يحدث فى العيوب الخلقية كالشـــــــــــفة الأرنبية والأنبوب العصبى المفتوح، وهذه العيوب تزداد نســــبتها إذا وجـدت عـنـد أحـد الوالدين أو عند أحد الأقارب، كما أن نســـبتها بدأت بالتناقص فى الولايات المتحدة بعدمـــا أثبتت التجارب العلمية أن تناول أقراص حمض الفوليك يقلل من نسبة الإصابة بالشــــــفة الأرنبية وعيوب الأنبوب العصبى المفتوح والكلى والقلب والأطراف والأمعاء.. بجانب ذلك أن تعرض الحامل لارتفاع درجة الحرارة لما فوق 39 ــ 40 درجة وحتى لـو كانت لمدة يــــوم واحد قد تصيب الجنين عـادة بـعـيـوب الأنبوب العصبى أو حتى عـنـد ارتفاع درجة الحرارة بصورة غير مرضية مثل استخدام حمام السونا لأكثر من ساعة حيث قد تؤدى إلى حدوث التشـــوهات الخلقية.. بجانب عدد من الأسباب الأخرى التى نذكرها فيما يلى:

تعرض الأم للأشعة السينية بجرعة عالية يزيد من احتمال على حدوث العيوب الخلقية وخاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

تعاطى المشـــــــــروبات الكحولية وبعض أنواع المخدرات يؤدى إلى حدوث العديد من العيوب الخلقية ونادراً ما يحدث ذلك فى المجتمعات الإسلامية.

استخدام الجوال والميكروويف فقد أجريت بعض الدراسات ولكن لم تظهر نتائج مثبتة على خطورتها أثناء الحمل حتى الآن.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع