روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تشققات الجلد.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تشققات الجلد.. الأسباب والعلاج


  تشققات الجلد.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 696        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا رولا من الأردن تقول: بعد زيادة وزنى ظهر أعلى يدى تفسخ فى الجلد، وخطوط حمراء، وهذا التفسخ يزداد بصورة مقلقة، فما أسبابه وطرق علاجه؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور: أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والتجميل والعلاج بالليزر، بكلية طب جامعة القاهرة قائلا:

ما تسأل عنه هذه السيدة هو تشققات الجلد، أو ما يطلق عليه علامات التمدد والتى تحدث نتيجة لتعرض الجلد للشد، بسبب الزيادة السريعة فى الوزن، أو عند ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة، كما تحدث أيضا فى حالة فقدان الوزن بشكل كبير وبصورة سريعة، وأيضا فى فترات الحمل، حيث تظهر بصورة كبيرة ومنتشرة فى مناطق معينه وأهمها البطن، وتختلف نسب ظهورها من شخص الى آخر تبعا لطبيعة البشرة ودرجة ليونتها وقابليتها للتمدد.

وبداية ظهورها تكون عبارة عن خطوط حمراء، تتحول تدريجيا إلى اللون الأبيض، وبالنسبة لطرق العلاج فيجب أولا الإشارة إلى ضرورة ترطيب الجلد بصورة يومية، وخاصة فى الفترات التى تحدث فيها زيادة أو نقصان فى الوزن أو فى فترات الحمل، وذلك لإعطاء الجلد المزيد من الليونة وهو ما من شأنه تقليل نسب ظهور هذه الخطوط، أما فى حالة ظهورها فيكون العلاج تبعا لمراحلها ففى المرحلة الأولى وهى عندما تكون الخطوط باللون الأحمر، يكون العلاج عن طريق استخدام الكريمات التى تحتوى على أحماض الفواكه أو مشتقات فيتامين(أ).

أما المرحلة الثانية وهى عند تحول لون هذه الخطوط إلى الأبيض فيكون العلاج عن طريق التقشير الكيميائى أو الليزر الجزئى وهو ما يطلق عليه (الفراكشنل ليزر).

ويجب هنا الإشارة إلى أن أيا من طرق العلاج السابق ذكرها لا يمكنها القضاء على هذه العلامات بشكل نهائى ولكنها من الممكن أن تحقق نتائج مرضية ومقبولة إلى حد كبير.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع