روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تشمع الكبد.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تشمع الكبد.. الأسباب والعلاج


  تشمع الكبد.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 632        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما أعراض تشمع الكبد وكيف يحدث وما الأسباب التى تؤدى إلى حدوثه؟

يوضح الدكتور عادل محمود، أستاذ أمراض الباطنة والروماتيزم والمناعة، ومدير وحدة الطوارئ بمستشفى عين شمس التخصصى:

أن الكبد هو أكبر عضو بالجسم وهو مهم لسلامة الجسم ولقيامه بوظائفه. ويقول يحدث تشمع الكبد نتيجة ترسب مادة شمعية فى بعض أعضاء الجسم من ضمنها الكبد كما تحل ندوبا محل بعض النسيج الكبدى السليم، كما تجدد بعض الخلايا ويكون بالكبد كلا النسيجين كمحصلة لتفاعل النسيج الكبدى للعوامل التى يتعرض لها وتتسبب فىإيذائه على المدى الطويل.

ويحدث تشمع الكبد نتيجة العديد من الأسباب منها حمى البحر الأحمر المتوسط والالتهابات الصديدية المزمنة فى الجسم الإصابة المزمنة بفيروس سى وذلك حيث إن الإصابة بهذا الفيروس تسبب التهابا وتلفا بسيطا بالكبد والذى على مدى العقود يؤدى إلى تشمع الكبد والإصابة ببعض الأمراض الوراثية مثل مرض ويلسون وغيره من الأمراض التى تؤثر فى طريقة الكبد فى تخزين وتصنيع الإنزيمات والبروتينات والمعادن وغيرها من المواد اللازمة لسلامة قيام الجسم بوظائف وأحيانا يحدث تشمع الكبد بدون أسباب.

وعادة لا توجد أعراض واضحة لتشمع الكبد، حيث يحدث تضخم للكبد ولكن مع تقدم المرض وزيادة النسيج الكبدى المصاب بالتشمع والذى يحل بدلا من النسيج السليم فإن الشخص يشكو من الأعراض التالية: الشعوربالتعب الشديد والإرهاق والضعف وفقدان الشهية والشعور بالغثيان والدوار وفقدان الوزن والشعور بألم فى البطن.

والتشخيص يكون عن طريق فحص عينة من نسيج الكبد وصبغها بصبغة معينة والعلاج يكون عن طريق علاج السبب المؤدى لحدوث تشمع الكبد.

الكاتب: شرويت ماهر

المصدر: موقع اليوم السابع