روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تضخم الطحال والخلل المناعي.. أسباب تضخم الطحال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تضخم الطحال والخلل المناعي.. أسباب تضخم الطحال


  تضخم الطحال والخلل المناعي.. أسباب تضخم الطحال
     عدد مرات المشاهدة: 1216        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قاسم فتحى يقول، أصبت ببلهارسيا فى الصغر ومنذ عدة أشهر علمت أنى مصاب بتضخم فى الطحال، فما أسباب ظهور هذا التضخم؟.. يجيب الدكتور محمد شومان، استشارى الأمراض الباطنية قائلًا:

الطحال عضو إسفنجى لمفى رقيق، أحمر اللون، يوجد خلف المعدة وأسفل الحجاب الحاجز، وتختلف أسباب تضخمه، والذى يزيد فيها زيادة حجمه عن المعدل الطبيعى، وترجع الأسباب إلى وجود خلل مناعى الذى يتسبب فى فقر الدم المناعى الذاتى أو الغذائى، كما ينتج بسبب فَشَلُ القَلْبِ الاحتقانى، انسداد الوريد الكبدى، الأورام اللمفية، الأمراض الناتجة عن اختلال معدل الهيموجلوبين بالدم، انسداد الوريد البابى أو الطحالى، التشمع وتفاعلات الأدوية.

كما أن تضخمه يكون نتيجة وجود تليف أو تشمع فى الكبد، مما يسبب اختلال فى عمل تخثر الدم وزيادة الضغط داخل الدورة الدموية داخل الكبد، وقد يتطلب علاج الحالة المرضية استئصال الطحال فى حالة الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان الجهاز الليمفاوى، فرط النشاط وتقوم أعضاء أخرى بجسم الإنسان محل هذا العضو والعمل بوظيفته بترشيح الدم، حيث يعد الطحال مخزنًا لما يقرب من ربع دم الإنسان، ورغم هذا فإنه فور الاستغناء عنه واستئصاله يصير الإنسان عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من البكتريا.

ويشير الدكتور محمد شومان إلى أن الفحص الإكلينكى مع عمل موجات فوق الصوتية توضح حالة الطحال ومدى تضخمه ومدى الحاجة إلى استئصاله.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع