روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تمارين.. تعيد مرونة مفصل القدم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تمارين.. تعيد مرونة مفصل القدم


  تمارين.. تعيد مرونة مفصل القدم
     عدد مرات المشاهدة: 1274        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل محمود عبد الهادى يقول: وضعت رجلى فى الجبس لمدة شهر، ثم تبعتها برباط ضاغط مع وضع الجيل المضاد للتورم، وبالرغم من ذلك، فهى ما زالت تتورم بالرغم من مرور شهرين ونصف، فماذا أفعل؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا: أولا أنت لم تذكر لماذا وضعت رجلك فى الجبس؟ هل لأنه حدث لك تمزق فى أربطة الكاحل؟ أم هناك شرخ أو كسر فى أحد عظام القدم؟ فإذا كان السبب تمزق فى الكاحل، فإن شهراً فى الجبس فترة طويلة جداً إلا إذا كان هناك قطع فى أربطة الكاحل.

أما التمزقات، فيكون التثبيت فى الجبس فترة بسيطة عدة أيام فقط، وإذا كان الذى نصحك بهذه الفترة طبيب العظام فإنه ربما وجد أن هناك قطع فى أربطة الكاحل أو شرخ فى العظام، مما يستلزم هذه الفترة من التثبيت، عموما طول فترة التثبيت هو السبب فيما تعانى منه من تورمات، فإنه خلال فترة التثبيت تضعف العضلات، وقد تضمر، وأيضا يحدث تليفات داخل المفصل، مما يقلل من المدى الحركى الطبيعى، وهذا مما يسبب تمزقات دائمة فى المفصل أثناء الحركة.

وهذه التمزقات تسبب التهابات، والتى تسبب بدورها ورم فى المفصل، ثم تلتئم هذه التمزقات، وتتكون أنسجة ليفية مرة أخرى، وتدخل الحالة فى دائرة مغلقة، وتكون النتيجة معاناة مستمرة.

يجب عليك زيارة أخصائى العلاج الطبيعى فى أقرب فرصة، فهو الذى سيحدد لك مدى حاجتك إلى تمارين لتقوية العضلات، وسيحرك لك المفصل بشكل يعيد إليه مرونته بدون تكون أنسجة ليفية مرة أخرى. وإلى حين ذلك، أنصحك بتحريك قدمك إلى الأمام والخلف بشكل مستمر مع عمل تمارين تقوية لعضلات الساق، هذه التمارين مثل:

وأنت واقف تستند إلى ظهر كرسى لحفظ توازنك، ثم تقف على أطراف أصابع القدمين وتعد من واحد لخمسة ثم تنزل إلى الأرض، تم تقف على أصابع القدمين مرة أخرى، وتكرر التمرين عشرين مرة، والتمرين الثانى من نفس الوضع السابق أيضا، تقف على الكعبين مع رفع أصابع القدمين من على الأرض تماما، وتعد من واحد لخمسة ثم تنزل إلى الأرض، وتكرر التمرين عشرين مرة.

يجب عليك تكرار هذين التمرينين ثلاث أو أربع مرات فى اليوم، كما يجب وضع كمادات ثلج على الكعب لمدة خمس دقائق بعد كل تمرين، وأنصحك بوضع تحت الثلج فوطة مبلولة بالماء.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع