روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تناول الألياف.. وجسم الإنسان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تناول الألياف.. وجسم الإنسان


  تناول الألياف.. وجسم الإنسان
     عدد مرات المشاهدة: 335        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسلت نجوى فاروق تقول، لا أحب تناول الخضروات مما يعرضنى لسوء الهضم فى بعض الأحيان، رغم علمى أن هذه الأطعمة تحتوى على ألياف تفيد فى عملية التمثيل الغذائى، فهل تناول الألياف مهم لجسم الإنسان؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا:

من العناصر الغذائية الهامة الألياف فهى جزء من الأطعمة النباتية التى لا يهضمها ولا يمتصها الجسم، وهناك نوعان أساسيان من الألياف، ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان، والألياف غير القابلة للذوبان هى التى تضيف القوام إلى البراز، وتنشط الحركة الدودية الطبيعية للأمعاء، وتساعدها على أداء وظيفتها، وبذلك يمكن أن تساعد على منع الإمساك، و الخضروات، ونخالة القمح (الردة) والحبوب الكاملة الأخرى هى مصادر جيدة للألياف غير قابلة للذوبان.

أما الألياف القابلة للذوبان فهى تساعد على تحسين نسبة الكولسترول ومستويات السكر فى الدم.، الشوفان والفول وبعض الفواكه مثل التفاح والبرتقال، هى مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان.

ويحتاج الجسم من الألياف يوميا، حوالى من 30 حتى 38 جرام، وهناك عناصر غذائية هامة أخرى مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور، يحتاجها جسم الإنسان وإن كانت بكميات قليلة يوميا.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع