روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | تناول الموز.. هل يمنع مخاطر السكتة القلبية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > تناول الموز.. هل يمنع مخاطر السكتة القلبية؟


  تناول الموز.. هل يمنع مخاطر السكتة القلبية؟
     عدد مرات المشاهدة: 638        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسلت نهى عبد الفتاح تقول نصحنى بعض الأصدقاء بتناول فاكهة الموز كثيرا لفوائدها الجمة، والتى منها أنه يعمل على منع حدوث مخاطر السكتة القلبية والجلطات، فهل هذا صحيح؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب قائلا، كشف باحثون أمريكيون أن تناول إصبع واحد من الموز كل يوم يقلل خطر إصابة الإنسان بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية، وذلك لغنى هذه الثمار بعنصر البوتاسيوم الضرورى للمحافظة على سلامة ضغط الدم الشريانى.

وكان الباحثون قد أجروا تجاربهم على قرابة خمسة آلاف شخص تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين، حيث يتسبب نقص هذا العنصر المعدنى فى زيادة خطر الإصابة بالسكتة بحوالى النصف فى تلك المرحلة العمرية.

كما بينت الدراسة على عكس المتوقع أيضا أن الأدوية المدرة للبول والتى غالبا ما توصف لكبار السن للسيطرة على ضغط الدم الشريانى تزيد هذا الخطر، لأنها قد تضعف امتصاص الجسم للبوتاسيوم الموجود فى الغذاء.

ومن المفترض أن هذه الأدوية تقلل خطر الإصابة بأحد أنواع السكتات وللمرضى المصابين بقصور القلب لتخفيف الضغط والإجهاد على القلب والرئتين بهدف زيادة كمية الماء المطروح فى البول، واستنتج العلماء فى النهاية أن تناول هذه الفاكهة الاستوائية الغنية بالبوتاسيوم يعوض هذا الفقدان ويوازن مستوى الأملاح فى الجسم.

الكاتب: سحر الشيمي