روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | الوجبات السريعة والمخبوزات.. ترفع من فرص الإصابة بالاكتئاب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > الوجبات السريعة والمخبوزات.. ترفع من فرص الإصابة بالاكتئاب


  الوجبات السريعة والمخبوزات.. ترفع من فرص الإصابة بالاكتئاب
     عدد مرات المشاهدة: 270        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت دراسة أسبانية حديثة أجراها باحثون من جامعة لاس بالماس، عن أن تناول الوجبات السريعة والمخبوزات يرفع من فرص الإصابة بالاكتئاب، والذى يصيب حوالى ١٢١ مليون شخص حول العالم، وينتشر بكثرة فى الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وأحيانا يصيب الأشخاص الذين يعانون من الثراء الفاحش.



وأشار الباحثون إلى أنهم وجدوا علاقة قوية بين تناول الوجبات السريعة مثل البرجر والبيتزا والنقانق المقلية، وتناول المخبوزات مثل الكرواسون والكيك والكحك، وبين الإصابة بالاكتئاب، حيث كشفت النتائج عن أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون تلك الأطعمة زادت فرص إصابتهم بالاكتئاب بشكل يفوق الأشخاص الذين لا يتناولونها بمقدار ٥١%.



وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Public Health Nutrition"، وذلك بالعدد الصادر فى الثلاثين من شهر مارس الماضى، وشملت الدراسة حوالى ٩٠٠٠ شخص من غير المصابين بالاكتئاب ولم يحصلوا قط على أى أدوية لعلاجه.



وأضافت الدراسة أن فرص الإصابة بالاكتئاب ترتفع كلما زادت كمية الأطعمة الجاهزة والمخبوزات التى يتناولها الشخص، مؤكدة أنه حتى فى حالة تناول كميات قليلة من تلك الأطعمة بشكل مستمر فإنها ترفع من فرص الإصابة بالاكتئاب.



ونصحت الدراسة بتقليل تناول الأطعمة الجاهزة والمخبوزات قدر الإمكان، وذلك لخطورتها على صحة الإنسان، حيث ترفع من فرص الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة للاكتئاب، ويمكن استبدالها بالأطعمة الغنية بفيتامين B‏ والأوميجا ٣ وزيت الزيتون والتى أثبتت الدراسات السابقة دورها فى تقليل خطر الإصابة بهذا المرض.


الكاتب: إسلام إبراهيم

المصدر: موقع اليوم السابع