روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | تورم اللثة.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > تورم اللثة.. الأسباب والعلاج


  تورم اللثة.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 791        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا قارئة تقول ما أسباب تورم اللثة؟ حيث يتكرر لدى هذا العرض كثيرًا، فأرجو معرفة السبب والعلاج المناسب؟

ويجيب على هذا السؤال الدكتور أحمد سمير عبد الرازق طبيب جراحة الفم والأسنان، قائلًا:

هناك أسباب عديدة لحالات تورم اللثة ومنها تناول بعض الأدوية الطبية مثل دواء الأبيوتين الذى يؤخذ لمرضى الصرع، وهو يؤدى بعد فترة من العلاج لتورم اللثة، بالإضافة لحدوث تورم فى اللثة فى شهور الحمل الأخيرة عند المرأة الحامل، حيث تتورم اللثة وتنزف فى بعض الأحيان.

وترجع التهابات اللثة الشديدة إلى تراكم طبقة البلاك والذى يتحول بعد ذلك إلى ترسبات جيرية تؤدى إلى التهابات شديدة فى اللثة ويحدث بها تورم وقد يكون ذلك الورم مصحوب بنزول دم بصفة مستمرة من اللثة مع وجود روائح كريهة من الفم فى بعض الأحيان نتيجة الإهمال فى نظافة الأسنان بالفرشاة والمعجون.

وهناك حالات تورم فى اللثة ناتجة عن وجود خراج أسفل اللثة أو الضرس ويؤدى إلى تكوين صديد، وبالتالى تتورم اللثة وهناك حالات أخرى أيضًا حول ضرس العقل، حيث تتورم اللثة المحيطة بضرس العقل عند بروزه نتيجة التهاب هذا الجزء من اللثة المحيطة بضرس العقل.

وأضاف د.أحمد أن الوقاية خير من العلاج فحتى لا يحدث هذا التورم فأبسط شىء هو استخدام المعاجين الطبية الخاصة بالتهابات اللثة كذلك استخدام المضمضة وهذا مفيد جدًا لحالات الحوامل، حيث يقلل من الالتهابات المصاحبة للحمل فى اللثة.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع