روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | جفاف الفم.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > جفاف الفم.. الأسباب والعلاج


  جفاف الفم.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 704        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: ما أسباب جفاف الفم من اللعاب وما الأعراض المصاحبة لذلك؟

يجيب الدكتور وائل وسيم المصرى، استشارى التعليم الطبى للفم والأسنان:

بأن جفاف الفم هو نقص السائل اللعابى والإفرازات المخاطية من الغدد اللعابية والمخاطية الموجودة والموزعة بالفم بشكل طبيعى يتناسب مع وظائف محددة وهو عرض لمرض أو قد يكون ناتجًا عن استخدام بعض العقاقير الطبية كأحد الأعراض الناتجة من استخدام العقار.

ويوضح الدكتور وائل أنه فى الماضى كان يعتقد أن أسباب جفاف الفم له علاقة كبيرة أو جزئية بعملية تقدم العمر، ولكن اتضح أن جفاف الفم يرتبط بأنواع العقاقير التى يتناولها كبار السن، حيث توجد بعض أنواع العقاقير المختلفة التى تسبب جفاف الفم كعرض من الأعراض الجانبية للعقار، وقد يحدث نتيجة بعض العقاقير العادية والمسكنات، وأيضا بعض العقاقير التى تعالج الاكتئاب والتوتر ومضادات الهستامين وعقاقير علاج ضغط الدم وعلاج الإسهال وارتخاء العضلات.

هناك أيضا بعض الأسباب الأخرى مثل: علاج السرطان خاصة العلاج الكيميائى الذى يغير من طبيعة اللعاب وكمية إفرازه أيضًا العلاج الإشعاعى للرأس والرقبة قد يدمر الغدة اللعابية.

وتوجد بعض الأمراض الأخرى، التى تسبب جفاف الفم مثل: مرض الزهايمر، أمراض المناعة، السكتة الدماغية، القلق أو التوتر النفسى والاكتئاب وخلل الغدة الصماء، كما أن التدخين قد يؤثر على كمية إفراز اللعاب وبالتالى جفاف الفم.

وتتمثل الأعراض المصاحبة لجفاف الفم فى وجود لعاب سميك ولزج، رائحة كريهة فى الفم، قرح أو تشققات فى الجلد على جانبى الفم، شعور بتغير فى مذاق الطعام، صعوبة فى الكلام والبلع، شعور بوخز فى اللسان وزيادة تحلل الأسنان وأمراض اللثة.

ويقوم اللعاب فى الفم بعمل أكثر من مهمة منها: ترطيب الأنسجة، تجهيز الطعام بالأنزيمات خلال المضغ تمهيدا لعملية الهضم والامتصاص، منع تحلل ومكافحة التهابات الأنسجة الحساسة بالفم واللثة والأسنان، غسيل وتنظيف الأسنان، كما يساعد فى الحد فى زيادة إفراز الأحماض التى تضر بالفم، منع تشقق الأنسجة والمحافظة على حيويتها على الدوام والتأثير على حاسة التذوق.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع