روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | جلسات العلاج الطبيعي.. لالتصاق الكتف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > جلسات العلاج الطبيعي.. لالتصاق الكتف


  جلسات العلاج الطبيعي.. لالتصاق الكتف
     عدد مرات المشاهدة: 774        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت أسماء محروس تقول: أعانى من التصاق بالكتف، فهل العلاج الطبيعى مفيد لحالتى؟ وكيف تكون الجلسات؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا:

العلاج الطبيعى لالتصاق الكتف يفيد لمعظم الحالات، ويبدأ بالحد من الألم باستخدام أساليب العلاج الطبيعى حسب الحالة مثل الحرارة وأجهزة الليزر والموجات فوق الصوتية، وأيضا بعض أنواع التيارات الكهربية العلاجية، ولكن أهم جزء فى برنامج العلاج الطبيعى هو التمرينات العلاجية التى يقوم بها أخصائى العلاج الطبيعى بنفسه مع المريض، وأيضا باستخدام بعض الأجهزة المساعدة كعجلة الكتف، وهى تشبه ضمان السفينة، وسلم الحائط وسلم الأصابع، وأجهزة الأوزان.

وأيضا سوف يعلم أخصائى العلاج الطبيعى المريض بعض التمارين التى لا بد أن يمارسها بنفسه فى المنزل، ويستحب أن يمارسها مرتين فى اليوم بعد أن تلين المفصل بالتدفئة بوضع قربة ساخنة لمدة 10 دقائق، أو بعد حمام ساخن بدلًا من ذلك، كما يمكن استخدام زجاجات المياه الدافئة أو استعمال الكريمات والمراهم التى تعطى حرارة. وطالما يتم تخفيض الألم عن طريق التسخين يبدأ المريض بعمل التمارين الخفيفة، مثل مرجحة الذراع المصاب كبندول الساعة مع مسك أوزان خفيفة باليد، رفع الذراع إلى أعلى، مستندا على الحائط، تحريك الذراع عبر جسم المريض حتى الوصول إلى الكتف الآخر، وأخيرًا باستعمال منشفة تمر خلف الظهر وبمساعدة اليد السليمة، يمكن تحريك الذراع المصاب خلف الظهر.

ومن المهم ملاحظة أن خلال هذه التدريبات، يجب أن يشعر فيه المريض بالشد الخفيف، وأيضا بعض الألم الخفيف، ولكن ينبغى أن يتوقف عند النقطة التى يشعر فيها بالألم الشديد، حتى لا تحدث إصابة فى أربطة الكتف. هذا لا يعنى أنه لا ينبغى التحرك على الإطلاق، ولكن لا بد من اتباع إرشادات أخصائى العلاج الطبيعى، فهو الذى سيحدد لمريضه متى يتحرك ومتى يتوقف عن الحركة؟

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع