روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | حتى تكون حميتك ناجحة.. نصائح للتخسيس الناجح

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > حتى تكون حميتك ناجحة.. نصائح للتخسيس الناجح


  حتى تكون حميتك ناجحة.. نصائح للتخسيس الناجح
     عدد مرات المشاهدة: 309        عدد مرات الإرسال: 0

 اصدقيني القول ألست ممن حاولن مراراً إتباع نظام حمية لخسارة الوزن، ومن ثم توقفت في منتصف الطريق، وربما قبل أن تصلي لهدفك وتحققي حلمك في فقد الوزن الزائد والوصول إلى الرشاقة..
 
ألم تسألي نفسك ما السبب، قد تقولين إنها الإرادة وأوافقك القول أن لها دور كبير في إنجاح الحمية؛ إذ أن الشخص الذي يمتلك الإرادة القوية والصبر يصل لهدفه في الحياة سواء في الحمية أو أي شيء آخر..
 
ولكن هذا لا يمنع أن هناك بعض العوامل التي تساعد في تحقيق النجاح للوصول إلى الوزن المثالي والبعض الآخر يؤثر سلباً في التخلص من الكيلوغرامات الزائدة في الجسم.
 
في هذا المقال نقدم لك بعض النصائح والتي يعتمد البعض منها على دراسات علمية والبعض الآخر على آراء لمختصين في مجال التغذية...
 
حتى تكون حميتك ناجحة.. إليك هذه النصائح:
 
1-  وضع هدف معقول وليس خيالي حتى لا تصابين بالإحباط.
2-  سجلي في دفتر خاص وزنك قبل البدء بالحمية وتغيير النظام الغذائي، وتابعي تسجيل نتائج الحمية أول بأول فإن ذلك سيشجعك على الاستمرار بها.
3-  يمكنك الحصول على جسم متوازن وخسارة الكيلو غرامات الزائدة، عن طريق تقسيم الحمية إلى عدة مراحل، وبحميات مختلفة.
4-  تناولي طعام الفطور باستمرار؛ فقد أكدت دراسة حديثة أن عدم تناول طعام الإفطار قد يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالأزمات القلبية. وقالت شبكة سي إن إن الاخبارية إن الباحثين وجدوا أن النساء اللواتي لم يتناولن وجبة الإفطار لمدة أسبوعين كانت كمية الطعام التي تناولنها بقية اليوم أكبر من المعتاد مما زاد في نسبة الكولسترول الضار وجعل حساسية الانسولين أقل مقارنة بالنساء اللواتي تناولن الإفطار كل صباح.
5-  أبقي الأمر سراً: إن أخذت قرارك بالبدء في إتباع الحمية تفادياً من الوقوع تحت تأثير الآخرين إما بالمدح أو الذم لنوعية الحمية التي تتبعينها أو مدى جدواها وما يرافق ذلك من تعليقات (نحفت، لم تنحفي، ازددت سمناً) وغيرها من العبارات التي قد تثبطك عن متابعة حميتك.
6-  تناولي طعامك بهدوء وبطئ، وامضغي الطعام جيداً فهذا من شأنه أن يشعرك بالشبع.
7-  أكثري من الماء والسوائل فهي تمنحك إحساساً بالشبع بالإضافة إلى فوائد السوائل الكثيرة للجسم.
8-  اهجري الميزان: قد يصبح الميزان ألد أعداءك عند البدء بإتباع الحمية خاصة إذا كنت ممن يقيس وزنه بشكل يومي وقد يتأثر الوزن بازدياد نسبة الماء والسوائل في الجسم أو بسبب الدورة الشهرية أو بسبب شد العضل عند ممارسة الرياضة، وهذه الأمور مجتمعة قد توحي لك بأن الحمية لا تجدي نفعاً وكم من النساء اللواتي اتجهن من الميزان إلى الثلاجة فوراً بعد قياسهن لوزنهن، وننصحك هنا بوضع الميزان بعيداً عن متناول يدك
9-  أفضل طريقة لمعرفة جدوى الحمية التي تتبعينها هو قياس جسمك بالمازورة سواء منطقة البطن أو الأرداف
10-  استبدلي المأكولات الغنية بالدهون بالمنكهات مثل الثوم، الخل، الخردل، والبهارات المتنوعة.
11- استبدلي الوجبات الثلاثة الرئيسة بخمس وجبات صغيرة وخفيفة في اليوم الواحد للتخفيف من حدة الشهية مثل قطعة فاكهة أو كوب لبن (زبادي) أو عصير طبيعي.
12- لا تتركي نفسك عرضة للجوع وحاولي ملئ معدتك بالماء والخضروات الورقية لأن الوصول إلى حالة الجوع تجعلك تقبيلين على الطعام بشراهة أكثر.
13-  تناولي مشروب الزنجبيل والقرفة تشير أخصائيه التغذية أمل الأنصاري إلى أن الزنجبيل يعد من أهم المواد التي تساعد على حرق الدهون في الجسم عند تناوله بعد الوجبة مباشرة..
و لنتائج مؤكدة يفضل مزج الزنجبيل مع القرفة ليكون بمقدوره حرق الدهون بشكل أفضل بعد الوجبات، كما يمكن خلط الزنجبيل بنقيع أعواد القرفة أو مزج كميه صغيرة من مسحوق القرفه بمحلول الزنجبيل الطازج..
13- اقتني جدول السعرات الحرارية وسجلي ما قمت بأكله والسعرات الحرارية للوجبة التي تناولتيها، إذ تقول آنا فلتشر أخصائية التغذية في جامعة مينيسوتا أن الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد بشكل فعّال هم الأشخاص الذين يكتبون ما يستهلكونه من سعرات. لان قائمة السعرات تساعد على تتبع السعرات الغير محسوبة للتحكم فيها.
 
وتؤكد فلتشر أن 200 شخص من الذين واظبوا على كتابة السعرات الحرارية نجحوا في التخلص من 32 كيلوجرام لمدة 11 سنة عن طريق كتابة السعرات الحرارية التي يأكلونها.
 
اسم الكاتب: درة البغدادي
 
مصدر المقال: موقع لها أونلاين