روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | حصوات الحالب.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > حصوات الحالب.. الأسباب والعلاج


  حصوات الحالب.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 7340        عدد مرات الإرسال: 0

رسل قارئ يقول: أعانى من حصوة أعلى الحالب الأيسر حجمها 8 مم وأريد معرفة هل يمكن علاجها والتخلص منها دوائيا دون اللجوء للتفتيت واستخدام المنظار الطبى علما بأن الحصوة متكونة من الكالسيوم؟

يجيب الأستاذ الدكتور أحمد أبو طالب، أستاذ جراحة المسالك البولية، قائلا:

السبب الرئيسى فى تكون الحصوة راجع إلى استعداد جسم الإنسان، لتكوين هذه الحصوة بناء على ارتفاع نسبة الكالسيوم، أو نتيجة زيادة نسبة اليوريك أسيد مع قيام المريض ببعض السلوكيات المحظورة، مثل قلة شربه للماء أو تناوله كم من الأطعمة يحتوى على نسبة كبيرة من اليوريك أسيد.

وهناك فرص لعلاج المريض دوائيا للتخلص من الحصوة ولكن نسبة الشفاء ليست 100% وليس أية مريض يستطيع أن نعالجه دوائيا، ولكن هناك عوامل يتوقف عليها العلاج مثل حجم اتساع الحالب وحجم الحصوة وعدد المرات التى يتكرر فيها المغص الكلوى، هل يأتى كل يوم وهو ألم شديد أن يأتى مرة كل أسبوع مع آلام بسيطة مع ضرورة معرفة ماذا يعمل المريض لأنه لا يجوز علاج المريض دوائيا وتركه يتعذب وهو يعمل طيار مثلا وقد يداهمه المغص أثناء الطيران وكل هذه أشياء تجعلنا نقرر هل يمكن علاجه دوائيا فقط أم لابد من تفتيت الحصوة.

ويطالب المريض بعمل أشعة مقطعية بالصبغة على المسالك البولية أو عمل أشعة بدون الصبغة على الجهاز البولى أيضا والذهاب لطبيب متخصص للوصل لاستنتاج عام عن أفضل طريقة للعلاج.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع