روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | حقن الدهون الذاتية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > حقن الدهون الذاتية


  حقن الدهون الذاتية
     عدد مرات المشاهدة: 647        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت دينا عبد الغفار تسأل ما حقن الدهون الذاتية؟.. ويجيب على هذا التساؤل الدكتور طارق محمد رائف، مدرس جراحة التجميل بكلية الطب جامعة أسيوط، قائلا، تعتبر حقن الدهون من العمليات التجميلية البسيطة والآمنة والتى غالبا ما تعطى نتيجة مباشرة ومرضية للمريض".

وتجرى عمليات حقن الدهون عندما يعانى المريض النحافة الشديدة فى بعض مناطق الجسم وخاصة مناطق الوجة مثل الوجنتين والشفتين، أو لملء تجاعيد الوجه، كما يتم إجراؤها لبعض مرضى العيوب الخلقية والذين يعانون ضمورا أو عدم تناسق فى أنسجة وعظام الوجه، كما يتم إجراء الأبحاث الآن لاستخدام حقن الدهون فى تكبير بعض أجزاء بالجسم بدلا من استخدام أجهزة السيليكون التعويضية.

وقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة على احتواء الأنسجة الدهنية على نسبة كبيرة من الخلايا الجذعية والتى تنمو وتتشكل بطريقة معينة، وهذا ما يجعل حقن الدهون من العمليات الجراحية الدائمة والتى لا تحتاج إلى إعادة حقن بعد ذلك، وذلك بخلاف استعمال المواد البديلة والتى تحتاج إلى إعادة حقن كل ستة شهور على الأقل.

وتجرى العملية عن طريق شفط كمية مناسبة من الدهون من جسم المريض غالبا من البطن أو الأرداف، ثم يتم معالجتها بطريقة معينة لتنقيتها من الرواسب والشوائب ثم يعاد حقنها فى الأماكن المطلوبة باستخدام إبرة صغيرة جدا بطريقة معينة، وذلك يتم فى الأغلب تحت مخدر موضعى.

وغالبا ما يحدث تورم فى مكان الحقن بعد الحقن مباشرة ويستمر لعدة أيام، ويمكن التغلب عليه باستعمال الكمادات أو بعض الدهانات الموضعية.

والحصول على نتيجة مرضية يكون بعد حوالى أسبوعين من الحقن بعد زوال التورم نهائيا، كما أنه من الثابت علميا أن الجسم يمتص حوالى 30% من الدهون المحقونة، ولذلك يقوم جراح التجميل بحقن كمية أكبر قليلا من المطلوب، وذلك لتعويض الفاقد، والنتيجة النهائية لعملية الحقن تظهر بعد حوالى 3 شهور أو أقل.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع