روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | خشونة المفاصل.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > خشونة المفاصل.. الأسباب والعلاج


  خشونة المفاصل.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 452        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أبلغ من العمر 42 عامًا وأعانى من آلام بالركبة، فهل أنا مصاب بأمراض خشونة المفاصل؟ وما العلاج؟.. يجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد سامى الزهار، أستاذ العظام، مشيرًا إلى أن أمراض خشونة الركبة قد تنتج نتيجة لأسباب مختلفة يلزم لها عمل أشعة رنين مغناطيسى لكى تساعد على فحص المريض، ويتعرف من خلالها على ماهية السبب الرئيسى الذى يؤثر على الركبة.

أما عن مسببات خشونة العظام، فإذا كان المريض يعانى من آلام فى ركبتيه أثناء المشى، فقد يرجع ذلك إلى بعض آلام الفقرات بالعمود الفقرى، أما إذا كان يعانى من هذه الآلام فى فترة الخمول فقد يكون سببها آلام فى الغضاريف وأربطة العظام، ويلزم لها فحص بالأشعة للتعرف على سبب الخشونة، وبالتالى تحديد وسيلة العلاج على أثرها.

يذكر أن خشونة العظام هو مرض يصيب الكبار عادة ويكون استهلاك فى المفاصل والغضاريف بالجسم، مما قد يؤدى إلى آلام فى المفاصل، خاصة عند الحركة أو عند الشعور بالإجهاد نتيجة ممارسة عمل ما، والسبب فى خشونة المفاصل قد يرجع إلى قلة الحركة أو تكون نتيجة لعامل وراثى أو قد تكون نتيجة العامل الوراثى أو تكون نتيجة الوزن الزائد أو أمراض السمنة أو يكون السبب فيها هو نقص فيتامين (د) بالجسم، كما يوجد اختلاف ما بين خشونة المفاصل والتهابها، فالخشونة تعنى تآكل الغضاريف والشعور بآلام فى المفاصل أما التهاب المفاصل فهو مرض الروماتيزم، والذى قد يؤدى أيضا إلى الإصابة بأمراض التهاب المفاصل.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع