روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | خطوات الإسعافات الأولية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > خطوات الإسعافات الأولية


  خطوات الإسعافات الأولية
     عدد مرات المشاهدة: 1113        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: كثيرًا ما يصاب أحد أفراد الأسرة بنوع من أنواع الإصابات المختلفة، فما الخطوات التى يمكن فعلها فى المنزل قبل الانتقال إلى المستشفى؟

يجيب على السؤال الدكتور حسام الدين سالم، استشارى العلاج الطبيعى المتخصص فى الطب اليدوى قائلا:

"الإسعاف الأولى لأى إصابة هو الخطوة الأولى للعلاج الصحيح لأى إصابة، وهو أربع خطوات نلخصها كالآتى:

الضغط:

يتم عن طريق أما اللف بالرباط الضاغط أو استخدام الجبيرة الهوائية. وهى مجموعة من الجبائر التى لها العديد من الأشكال تشابه أطراف الجسم مثل القدم أو الذراع أو الركبة، ويتم وضعها خارج العضو المصاب ثم يتم نفخها بالهواء عن طريق الفم حتى تصبح ضاغطة على مكان الإصابة. وتستخدم فى الإصابات الرياضية، على أن يكون الرباط الضاغط هو البديل فى حالة عدم توفرها. ونبدأ بالضغط لسببين، الأول لمنع حدوث أى ارتشاح أو نزيف دموى ينتج عن الإصابة، حيث سيقوم الضغط بإيقاف الدم المرتشح من الأوعية الدموية المتمزقة.

والسبب الثانى لمنع حدوث مزيد من التأخر للإصابة، فمثلًا إذا حدث تمزق فى أحد الأربطة، بنسبة 40%، فإن هذه النسبة قد تزيد عن هذا حتى يتم نقل المصاب إلى المستشفى، ولكن فى حالة الضغط على مكان الإصابة فإن ذلك سيمنع زيادة الإصابة.

الراحة:

هى أولى مراحل الشفاء، وهى التى تبدأ فيها عملية الإلتئام فى الحدوث وبدونها لا يحدث بناء جديد للخلايا المتمزقة أو المتهيجة، حيث يتوجب على المصاب ألا يضع أحمالًا أو ضغوط حركية على مكان الإصابة.

التبريد:

و هى من أهم مراحل الإسعاف، وفيها يتم تخفيض درجة حرارة العضو المصاب، حيث يقوم التبريد بإنقباض الأوعية الدموية، فتقل كمية النزيف الدموى الناتج عن الإصابة، ويقوم أيضا بإبطاء نبضة الألم الحسية، فيقل الإحساس بالألم. وأنواع التبريد كثيرةو منها الكيماوى مثل الرش أو البخاخ. أو الكمادات المملؤة بالجيل الذى يتحول إلى كتلة باردة بعض وضعة فى الفريزر، ولكن علينا توخى الحذر عند استخدام أنواع التبريد لما يمكن لها أن تسبب بعض أنواع الحساسية للمصاب. ويعتبر الثلج الطبيعى أفضل أنواع التبريد لما له من فوائد حيث إنه لا يسبب حساسية ومتوفر، وسهل التحضير، ورخيص الثمن.

االرفع:

يرفع موضع الإصابة عاليًا ضد الجاذبية الأرضية حتى نمنع المزيد من النزف، ووقف الارتشاحات المائية. وذلك عن طريق تعليقة أو ربطة لأعلى، أو وضع وسادات تحت موضع الإصابة. ويشير الدكتور حسام الدين سالم إلى أنه بعد تنفيذ خطوات الإسعاف الأولى ينقل المصاب إلى أقرب مستشفى حتى يتلقى العلاج المناسب له.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع