روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | خطوات الكشف الذاتي للثدي.. ما هي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > خطوات الكشف الذاتي للثدي.. ما هي؟


  خطوات الكشف الذاتي للثدي.. ما هي؟
     عدد مرات المشاهدة: 386        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل سيدة: أبلغ من العمر أربعين عاما ومؤخرا اكتشفنا حالة لسرطان الثدى فى العائلة، فكيف لى أن أقوم بالفحص الذاتى للثدى؟

تجيب على السؤال الدكتور نجلاء عبد الرازق أستاذ مساعد الأشعة بطب القاهرة قائلة:

الفحص الذاتى للثدى أفضل حماية من الإصابة بسرطان الثدى وتشير إلى أن الفحص سهل وبسيط وغير مكلف ولا يستغرق سوى بضع دقائق ويمكن عمله بالمنزل، فكل امرأة فوق سن الثلاثين يجب أن تقوم بإجراء الفحص مرة كل شهر وأنسب وقت لإجراء الفحص بعد انقضاء فترة الحيض بحوالى 3-5 أيام حيث يكون الثدى أقل فى الحجم وأقل فى الإحساس بالألم، أما إذا كانت السيدة قدبلغت سن انقطاع الحيض فتقوم السيدة بالفحص فى يوم محدد من كل شهر.

وتشير الدكتورة نجلاء عبد الرازق إلى كيفية إجراء الفحص وتقول: قفى أمام مرآة كبيرة كى ترى ثديك بوضوح ومن الأفضل أن تكون هناك إضاءة كافية جانبية وليست إضاءة فوق المرآة أو السقف حيث أن الاضاءة الجانبية توضح التغييرات بسهولة. يتم فحص شكل وحجم الثدى من حيث وجود أى تجاعيد أو تغير فى شكل الحسنات السوداء أو البنية فى منطقة الثدى وما حوله، يتم فحص الحلمة والهالة التى حولها لوجود أى تغيير فى وضعها أو لونها أو وجود أى إفرازات من الحلمة يتم الفحص فى وضع تكون فيه يديك خلف رأسك وتضغطين بها على الرأس.

ويمكن باليد الأخرى تحسس أى تغييرات والعكس مع اليد الأخرى والثدى الآخر، مع ضرورة استخدام ثلاثة أصابع دون استخدام إصبع الإبهام ودائما استخدمى باطن الأصابع فأطراف الأصابع أقل فى الإحساس ولا تتحسسين ثديك بين إصبع الإبهام وباقى الأصابع حيث إن هذه الطريقة قد تعطيك الإحساس الكاذب بوجود ورم غير موجود أصلا. .

وتضيف: قسمى ثديك فى ذهنك إلى مقاطع أو مناطق وبعده تحسسى بدقه وعناية وبالترتيب تحسسى الأنسجة بالضغط المعتدل (كى تثبتى الجلد) وحركى أصابعك على ما تحتها من أنسجة وغيرى قوة الضغط على الأنسجة كى تحسى كل مستويات أنسجة ثديك، ولا ترفعى يديك من على ثديك أثناء التحسس لأن هذا قد يجعلك تفقدى إحساس شيئا ما.

وتؤكد د. عبد الرازق أن على السيدة البدء من تحت الإبط ويتم تحريك الأصابع قليلا حتى تصل إلى منطقة الثدى ثم يتم تحريك الأصابع نحو الداخل قليلا ويتم الصعود لأعلى حتى الوصول فوق الثدى ثم إلى أسفل الثدى وهكذا حتى يتم تحسس كل الثدى.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع