روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | خطورة الإفطار.. بالسكريات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > خطورة الإفطار.. بالسكريات


  خطورة الإفطار.. بالسكريات
     عدد مرات المشاهدة: 235        عدد مرات الإرسال: 0

يعتبر السكر أفضل مصادر تزويد الجسم بالطاقة ويتم تخزينه في الكبد وخلايا العضلات. كما يتم تحويله إلى طاقة تستخدمها الخلايا طوال الوقت حتى أثناء النوم. ويستخدم الدماغ 30 ? من هذه الطاقة.

وفي الصباح تكون نسبة السكر في الدم منخفضة جدا بعد أن استخدم الجسم أثناء النوم جزءًا من مخزون السكر. لذلك يميل الكثيرون لتناول السكريات في الصباح لسد الحاجة إلى السكر لكن الأبحاث أثبتت أن ذلك يسبب آثارًا سلبية على الجسم.

فبداية اليوم بوجبة تحتوي على السكر بنسب مرتفعة خصوصا السكر البسيط والمكرر يجعل السكر يتحول لمجرى الدم. ومعروف أن الجسم يقوم بتحويل السكر، مما يعني تكسيره إلى جليكوجين في الدم مما يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر بالدم في دقائق. وعندما يسجل الجسم ارتفاع السكر بشكل مفاجئ، يفرز كثيرًا من الأنسولين ليسمح للخلايا بامتصاص السكر وتحويله إلى طاقة في أسرع وقت. ولكن غالبًا ما تنفد هذه الطاقة في وقت قصير جدا فيحتاج الجسم إلى استهلاك مزيد من السكر للتعويض.


ويؤدي ذلك إلى الإفراط في تناول السكر مما يهدد بالإصابة بمرض السكر ويزيد من نسبة الإصابة بالسمنة وما ينتج عنها من أمراض الشرايين والقلب.


ولتجنب ذلك، ينصح الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على البروتين والكربوهيدرات. حيث تؤدي البروتينات إلى إبطاء معدل امتصاص الكربوهيدرات، مما يقي من ارتفاع السكر المفاجئ بالدم.

 المصدر: موقع شبكة القمة