روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | خطورة الفقد المبكر.. للأسنان اللبنية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > خطورة الفقد المبكر.. للأسنان اللبنية


  خطورة الفقد المبكر.. للأسنان اللبنية
     عدد مرات المشاهدة: 381        عدد مرات الإرسال: 0

تقول قارئة: ابنى يبلغ من العمر خمس سنوات وأصيب بتسوس الأسنان فى سن مبكر وقمنا بخلع عدد من الأسنان اللبنية قبل الوقت المحدد لخلعها، فهل هناك خطورة من الفقد المبكر للآسنان اللبنية؟

يجيب على السؤال الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص جامعة القاهرة زميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان، قائلا:ً

تكمن خطورة الفقد المبكر للأسنان اللبنية عندما تقوم الأسنان المحيطة بالحركة الجانبية لغلق المسافة الخالية فى الفك مما يؤدى لفقد المساحة اللازمة لبزوغ الأسنان الدائمة، بعدها إما أن تظهر الأسنان الدائمة فى موضع غير مستحب وبشكل معوج وغير منتظم مما يؤدى لشكل سيء وزيادة فى معدل التسوس والتهاب اللثة وقد يؤدى لتقويم الأسنان، أو قد تظل الأسنان الدائمة مدفونة داخل الفك مع تزايد احتمالات حدوث مشاكل داخل عظام الفك.

وهناك أيضا خطورة تتمثل فى حدوث خراج وإلتهابات صديدية بالفك نتيجة امتداد التسوسات لعصب الأسنان ناهيك عن الآلام المبرحة التى تصاحب تسوس الأسنان اللبنية، ولذلك يجب على الأم الحفاظ على أسنان طفلها اللبنية وعلاج أى تسوسات بها قبل تفاقم المشاكل أو حدوث مضاعفات.

وفى حالة الاضطرار لخلع الأسنان اللبنية فى فترة مبكرة يجب أن نحافظ على المسافة الخالية حتى لا تهاجر إليها الأسنان المحيطة. ويكون ذلك عن طريق ما يعرف بإسم حافظ المسافة(space maintainer)و يظل هذا الجهاز فى مكانه حتى تبدأ الأسنان الدائمة فى الظهور.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع