روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | خطورة تناول الأطعمة المعلبة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > خطورة تناول الأطعمة المعلبة


  خطورة تناول الأطعمة المعلبة
     عدد مرات المشاهدة: 693        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسل أيمن عبد الرازق يقول: هل هناك خطورة من تناول الأطعمة المعلبة بكثرة، حيث إننى أعمل لساعات طويلة خارج المنزل مما يضطرنى إلى تناول الطعام الجاهز كثيرا؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب، قائلا:

ترتفع نسبة الأملاح الضارة فى الأطعمة المخزنة بطريقة التعليب، لذا ينصح بعدم تناول المعلبات نهائيا واستبدالها بالأطعمة الطازجة، كما أن الأطعمة الجاهزة، كالمجمدة أو التى تعد على شكل مسحوق يتم خلطها مع الماء أو الحليب أو السائل، تحتوى على نسبة مرتفعة جدا من الأملاح والدهون الضارة. وإذا اضطر الأمر، من الأفضل اختيار الخضروات المجمدة فهى تحتوى على ملح بنسبة أقل من المعلبة، وذلك حفاظا على القلب من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم أو الكولسترول.

ويؤكد الدكتور جمال شعبان أنه من أفضل الأطعمة التى يجب أن يحرص الإنسان على تناولها هى الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والأطعمة شاملة الألياف بصورة طبيعية، حيث تقلل من مخاطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، السرطان خاصة سرطان القولون، والسكر من النوع الثانى، والسمنة والكولسترول، والالتهابات مثل الأنفلونزا ونزلات البرد، وحركة الأمعاء، وضغط الدم بنسبة تتراوح من 24 %- 60 %، هذا ما أكدته دراسة أمريكية حديثة بمعهد ميريلاند الوطنى للسرطان.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع