روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة تؤكد وصول فيروسات هيربس للمخ.. عبر الأنف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة تؤكد وصول فيروسات هيربس للمخ.. عبر الأنف


  دراسة تؤكد وصول فيروسات هيربس للمخ.. عبر الأنف
     عدد مرات المشاهدة: 232        عدد مرات الإرسال: 0

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن بعض فيروسات هيربس يمكن أن تصل للمخ عبر الأنف وأن هذه الفيروسات قادرة على التكاثر، حسبما ذكرت مجلة ساينس العلمية.

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة، أنهم عثروا على فيروسات هيربس من نوع 6 فى تجويف أنف الإنسان، مضيفين أن الفيروسات تستخدم هذه الخلايا كمنفذ تصل بواسطته عبر حاجز الدم فى الدماغ.

كما أوضح الباحثون أنهم درسوا تحت إشراف ايرين هاربرتس من المعهد القومى للاضطرابات العصبية فى مدينة بيثيسدا بولاية ماريلاند الأمريكية فرضية أن الفيروسات تصل للدماغ عبر الأنف مثل غيرها من الفيروسات القادرة على إصابة نوع ما من الخلايا أو بعض الأنسجة بالمخ.

وأوضح الباحثون أنهم ومن خلال التجارب على الموتى برهنوا إمكانية ظهور الفيروس فى جميع الدماغ إلا أنهم وجدوا أنها موجودة بشكل خاص فى مركز الشم بالمخ حيث تبين وجود الفيروس فى الغشاء المخاطى للأنف لدى الأصحاء ومرضى تصلب الأنسجة المتعددة والتصلب اللويحى وكذلك لدى المرضى الذين لا يتمتعون بحاسة الشم .بجانب ذلك فقد عثروا على الفيروس فى أكثر من 40 عينة أخذت من الأنف غير أنهم لم يعثروا على علاقة بين وجود الفيروس فى أنف أصحاب هذه العينات من ناحية وإصابتهم من ناحية أخرى.

وأثبت الباحثون أن فيروس إتش إتش ف 6 يمكن أن يتكاثر فى مزارع مخبرية باستخدام نوع معين من الخلايا موجود فى تجويف الأنف وأن هذا النوع من الخلايا يدعم نمو الخلايا الجديدة وأنها تحيط بمحورها العصبى وتمررها من تجويف الأنف للمخ وهو ما جعل الباحثين يعتقدون أن فيروسات هيربس تستغل هذه الخلايا للوصول للدماغ.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الفيروسات تلعب دورا فى الإصابة بالأمراض الناتجة عن الانتكاسات العصبية مثل مرض الزهايمر أو الشلل الرعاش حيث يربط العلماء على سبيل المثال بين الإصابة بفيروس هيربيس البشرى الذى يعرف أيضا بفيروس الورم الحليمى البشرى وتطور التهابات غشاء المخ والسحايا ومرض التصلب المتعدد للأنسجة وأحد أشكال الصرع غير أن العلماء لم يعرفوا من قبل كيفية تسلل فيروس هيربس 6 اتش اتش فى 6 إلى النظام العصبى المركزى للدماغ حتى الآن .

الكاتب: مروة محمود إلياس

المصدر: موقع اليوم السابع