روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة لطبيب مصري: عضلة القلب.. تجدد بناءها

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة لطبيب مصري: عضلة القلب.. تجدد بناءها


  دراسة لطبيب مصري: عضلة القلب.. تجدد بناءها
     عدد مرات المشاهدة: 229        عدد مرات الإرسال: 0

اكتشف فريق من الباحثين بالمركز الطبى التابع لجامعةUT Southwestern بولاية تكساس، برئاسة أستاذ أمراض القلب المصرى د. هشام على صادق اكتشافا يقضى على معاناة مرضى القلب، ويعتبر علاجاً جديداً لجلطات القلب يمكّنها من إصلاح نفسها بعد تلفها فى الأزمات القلبية، حسبما ذكرت مجلة(ساينس) الأمريكية فى تقرير مطول عن الانجاز الكبير.

وقد أكد دكتور هشام صادق " أن الاكتشاف جاء بعد عدد من الأبحاث التى كشفت أن أنسجة قلوب الثدييات حديثة الولادة بوسعها أن تصلح من تلفها بشكل كامل تلقائيا"، مشيرا إلى أنه قام هو وفريقه البحثى بإجراء أبحاثهم على الفئران، ووجدوا أنه إذا ما أزيل جزء من أنسجة قلوبها خلال الأسبوع الأول من حياتها، فإنها تبدأ فى إعادة بناء ما أزيل من أنسجتها مرة أخرى بشكل كامل.

وأضاف "هشام" قائلا " أن هذه الدراسة تفتح باب الأمل فى أن يتمكن الأطباء فى يوم من الأيام من علاج ضعف عضلة القلب، حيث تتركز الأبحاث الآن على اكتشاف العوامل التى تسمح للقلب الصغير بأن يجدد نفسه"،مؤكدا أن الباحثين ينظرون الآن إلى دور عدد من الجينات الجديدة التى يمكنها تنظيم هذه العملية، وتعتبر هذه الخطوة هى الأولى التى سوف تمكن العلماء من تصنيع عقاقير لتنشيط هذه الجينات، ففى المستقبل، ربما يستطيع العلماء تذكير القلب المريض بالكيفية التى يجدد بها نفسه بنفسه تلقائيا.

الكاتب: مروة محمود إلياس

المصدر: موقع اليوم السابع