روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: الأطفال المصابون بالسمنة وقصر القامة.. معرضون لأمراض القلب والسكر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: الأطفال المصابون بالسمنة وقصر القامة.. معرضون لأمراض القلب والسكر


  دراسة: الأطفال المصابون بالسمنة وقصر القامة.. معرضون لأمراض القلب والسكر
     عدد مرات المشاهدة: 263        عدد مرات الإرسال: 0

  أكد فريق بحثى من المركز القومى للبحوث برئاسة الدكتورة عبلة جلال رئيس قسم صحة الطفل بالمركز وجود علاقة بين الإصابة بمرض السمنة وقصر القامة وزيادة معدل الإصابة بأمراض القلب لدى الأطفال.

وذلك من خلال دراسة قام بتنفيذها فريق بحثى من الأطباء: هناء الشريف وهدى مجاهد بقسم الكيمياء الحيوية وذلك لدراسة العلاقة بين السمنه وقصر القامة ودراسة العلاقة بين السمنة وسوء التغذية ومعدل كل من هرمون النمو.

وأوضحت النتائج لهذه الدراسة ارتفاع نسبه الكوليسترول والدهون الثلاثية لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة وقصر القامة مقارنة بأقرانهم من الأطفال أصحاب القامات الطبيعية، كما أشارت الدراسة أيضا إلى انخفاض معدل هرمون النمو فى الأطفال الذين يعانون من السمنة وقصر القامة مقارنة بأقرانهم من الأطفال أصحاب القامات الطبيعية.

وتؤكد النتائج التى خرجت بها الدراسة التأثير الضار للسمنة وخاصة المفرطة على الصحة العامة، وارتباطها بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكر ، و أوضحت أن السمنه ينتج عنها حدوث تغييرات بالجسم التى تؤدى بدورها إلى زيادة معدل إصابة هؤلاء الأطفال بأمراض مزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية والسكر.

وخرجت الدراسة بتوصيات من أهمها، ضرورة إعداد برامج تثقيفية توعوية لأطفال المدارس لتوضيح مخاطر السمنه وأهمية تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة وعدم الاعتماد فى الغذاء على الوجبات السريعة والجاهزة ، وممارسة الرياضة وعدم الاعتماد على الحياة الخاملة وتقليل مدة الجلوس أمام شاشات التليفزيون والكمبيوتر.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع