روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: الإمساك الحاد.. يضاعف من إصابة المسنات بأمراض القلب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: الإمساك الحاد.. يضاعف من إصابة المسنات بأمراض القلب


  دراسة: الإمساك الحاد.. يضاعف من إصابة المسنات بأمراض القلب
     عدد مرات المشاهدة: 234        عدد مرات الإرسال: 0

أظهرت دراسة أمريكية، أن السيدات المسنات اللاتى يعانين من حالات الإمساك الحاد ربما يواجهن مخاطر مضاعفة للإصابة بأمراض القلب.

ويؤكد الباحثون وفق "العربية.نت"، أن هذا لا يعنى أن الإمساك الحاد يتسبب فى أمراض القلب ولكن يعنى أن السيدات اللاتى يعانين حالات الإمساك الحاد يكون لديهن عوامل خطورة أكبر للإصابة بأمراض القلب مثل اتباعهن لنظام غذائى يفتقر الألياف أو عدم ممارستهن للتمارين الرياضية أو يعانين من ضغط الدم المرتفع والكولسترول.

وقالت الدكتورة إلينا سالموراجو بلوتشور طبيبة القلب بجامعة ماساشيست: "بالطبع لا يمكننا وضع توصيات بناء على تلك الدراسة, إلا أننا فقط نقترح أن الإمساك قد يكون وسيلة مساعدة لتحديد السيدات اللاتى ربما يعانين مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين"، وقد اعتمدت هذه الدراسة على تتبع حالات 73 ألف سيدة فى عمر ما بعد مرحلة انقطاع الطمث من ستة إلى عشر سنوات.

وعند بدء الدراسة سجلت السيدات معلومات عن صحتهن وعاداتهن الحياتية وما إذا كن يعانين مشاكل إمساك فى الشهر السابق لبدء الدراسة.

وقد ثبت أن 35% من السيدات كن يعانين الإمساك وبمرور السنوات التالية كن أكثر عرضة لمشاكل انسداد الشرايين والأزمات القلبية والسكتة بل الوفاة من أمراض القلب، ومن بين السيدات اللاتى كن يعانين من حالات الإمساك الحاد فقط 2% عانين من مشاكل الأوعية الدموية كل عام من المتابعة. هذا بالمقارنة ب 1% من السيدات اللاتى لا يعانين من حالات الإمساك على الإطلاق، الأمر الذى أكد وجود علاقة بين حالات الإمساك الحاد ومشاكل القلب.

وترى الباحثة، أن عدم إمكانية التعويل على نتائج تلك الدراسة للجزم بعلاقة حالات الإمساك الحاد بمشاكل القلب ذلك لأن 1.6% فقط من السيدات المشاركات فى الدراسة كن يعانين من الإمساك الحاد. لهذا ترى الباحثة الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات لتأكيد تلك النتائج ليس فقط على السيدات بل والرجال أيضا.

وهناك ما يقرب من 4 ملايين أمريكى يعانون من حالات الإمساك الحاد والذى يتكلف علاجها ما يقرب من 700 مليون دولار كل عام تنفق على شراء الأدوية الملينة.

وينصح المختصون مرضى الإمساك الحاد بتغيير نمط حياتهم بالاعتماد على الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب وممارسة التمارين بشكل منتظم مع تناول الكثير من السوائل.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع