روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: التدخين أحد أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: التدخين أحد أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي


  دراسة: التدخين أحد أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي
     عدد مرات المشاهدة: 228        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت إحدى الدراسات الحديثة، التى نشرها موقع الديلى تليجراف، لبعض الآثار السلبية الجديدة التى أضيفت لسلبيات المدخنين فقد تبين من خلال دراسة سويدية أجراها الباحثون فى معهد كارولينسكا باستوكهلم أن مرض تورم المفاصل والتهابها قد ينتج أيضا نتيجة للتدخين مما يضيف جوانب سلبية أخرى وبعدًا مرضيًا جديدًا ناتجًا عن التدخين ومؤثرًا على صحة المدخنين.

وتبين من الدراسة التى أجريت على ما يقرب من خلال 1200 شخص لمتابعة الآثار الناجمة عن التدخين أن ما يقرب من 35% من المفحوصين يعانون من التهابات فى المفاصل نتيجة هذا التدخين وكان من بين مرضى التهابات المفاصل نسبة قليلة قد أصيبت بالمرض نتيجة عوامل وراثية بعيدة عن آثار التدخين إلا أنه تبين من خلال هذه الدراسة أن ما يقرب من 55% من المفحوصين والمصابين بأمراض التهابات المفاصل يرجع سببها الرئيسى إلى الأثر السيئ الذى يتركه التدخين على صحة الإنسان.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة إلى أن التدخين يتسبب فى إصابة الجسم بعديد من الأضرار أضيف إليها مؤخرا مرض التهاب المفاصل الروماتيدى.

فيما أكد نادمان من فريق بحث التهابات المفاصل بالمملكة المتحدة أنه تم الوصول إلى معلومات تؤكد مدى خطورة التدخين على صحة الإنسان، هذا بالإضافة إلى تناول المزيد من اللحوم الحمراء وكذلك شرب كميات كبيرة من الكافيين والتى بدورها جميعا تعد عوامل رئيسية فى انتشار مرض التهاب المفاصل الروماتيدى.

وأضاف تادمان أن العامل الوراثى قد يكون له من الأثر السيئ فى إصابة الإنسان بأمراض المفاصل والتى قد تكون خارجة عن إرادة الإنسان إلا أن العامل الآخر الذى أضيف إلى هذه العوامل وهو التدخين ويستطيع الإنسان السيطرة عليه من خلال الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع