روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: التدخين السلبي.. يسبب ضعف السمع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: التدخين السلبي.. يسبب ضعف السمع


  دراسة: التدخين السلبي.. يسبب ضعف السمع
     عدد مرات المشاهدة: 309        عدد مرات الإرسال: 0

قال مايكل فايتسمان أستاذ بجامعة نيويورك إن التدخين السلبى يتسبب فى مشاكل كثيرة للسمع، حيث يؤثر دخان التبغ على تدفق الدم إلى الأذن الداخلية، فالأطفال الذين يجلسون بجوار المدخنين لا يؤثر دخان التبغ على الرئتين والجهاز التنفسى فقطـ، بل يؤدى إلى ضعف السمع، وقد لا يشعر بها الطفل فى سن مبكرة، وإنما قد تصل المدة للأزمة لظهور أعراض الإصابة بمشاكل السمع إلى سنوات.

ومن خلال دراسة أجريت على ما يقرب من 1500 من أشخاص متوسط عمرهم ما بين 12 إلى 19 عاما، مع القيام بمجموعة من اختبارات السمع كانت نسبة الإصابات السمعية بالنسبة للأشخاص الذين ينتمون لفئة التدخين السلبى أكبر بكثير من نسبة الإصابات للأشخاص غير المدخنين سلبيا أو إيجابيا، مما يؤكد على وجود آثار سلبية سمعية يخلفها التدخين السلبى بالنسبة للأذن، وفقا لما نشرته جريدة الديلى ميل البريطانية.

وأضافت الدراسة أن التدخين السلبى يقلل من تركيز الأطفال أثناء الدراسة، ويجعل قدرتهم على التحصيل الدراسى أقل بكثير من أقرانهم الذين لا يتعرضون لدخان التبغ، مما قد يؤثر سلبيا على قدرتهم الدراسية.

فيما دعت الدراسة المدخنين من الآباء إلى تجنب التدخين أمام أطفالهم، لتجنب كثير من المشاكل التى يتسبب فيها التدخين السلبى.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع