روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: الحشيش يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بين الشباب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: الحشيش يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بين الشباب


  دراسة: الحشيش يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بين الشباب
     عدد مرات المشاهدة: 267        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت دورية " Addiction Biology" فى دراسة حديثة، نشرت بالنسخة الإلكترونية منها بالعاشر من شهر أكتوبر الحالى، أن إدمان الشباب لمخدر الحشيش، يزيد من خطر إصابتهم بمرض الاكتئاب، وخصوصاً لمن هم معرضون چينياً للإصابة بهذا المرض.

وأجرى عدد من الباحثين بجامعة رادبود نايميخن الهولندية الدراسة على حوالى 428 عائلة وخصوصاً المراهقين الموجودين بها، على مدار خمس سنوات متتالية، وقاموا بمتابعة المراهقين وتسجيل سلوكهم وأعراض الاكتئاب التى كانوا يعانون منها، ومدى قابليتهم لتطور المرض، وخلصت الدراسة إلى أن نسبة حدوث الاكتئاب ارتفعت بزيادة معدل تدخين مخدر الحشيش، وخصوصاً مع الذين لديهم قابلية لتطور المرض.

وذكرت الدراسة أن 30% من الشباب الهولندى أكبر من 16 عامًا قد قاموا بتدخين الحشيش ولو لمرة واحدة فى حياتهم، وكما أن 16% منهم قد تعاطوه فى الشهر الماضى، مشيرة إلى أن الحشيش بجانب أنه يخفض المستوى الدراسى لمدمنيه من الشباب، فإنه قد يزيد من فرص تطور مرض الشيزوفرينيا والفصام العقلى لديهم.

وحذرت الدراسة الشباب من الانخراط فى تدخين مخدر الحشيش حتى لا يصابوا بمرض الاكتئاب وأعراضه الخطيرة، وألا ينخدعوا بإحساس النشوة اللحظى الذى يزول بعد دقائق قليلة.

الكاتب: إسلام إبراهيم

المصدر: موقع اليوم السابع