روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | الشاي الأخضر.. يقلل خطر الكوليسترول ولكن بقدر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > الشاي الأخضر.. يقلل خطر الكوليسترول ولكن بقدر


  الشاي الأخضر.. يقلل خطر الكوليسترول ولكن بقدر
     عدد مرات المشاهدة: 589        عدد مرات الإرسال: 0

أظهرت دراسة صينية، أن الشاى الأخضر يخفض فيما يبدو مستويات الكوليسترول "الضار" ويترك مستويات الكوليسترول "المفيد" دون تغيير، وأن تشجيع الناس على شربه قد يكون له مردود صحى مفيد.

وكتب شين شين جيج من كلية بكينج يونيون للطب فى العاصمة الصينية وزملاؤه، أن نتائج هذه الدارسة تفسر سبب الربط بين الشاى الأخضر وتدنى مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجدت الدراسة أنه رغم انخفاض مستويات البروتين الدهنى المنخفض الكثافة (ال.دى.ال) إلا أنه لم يحدث تغيير فى مستويات البروتين الدهنى المرتفع الكثافة (اتش.دى.ال) وهو ما يعرف باسم الكوليسترول المفيد.

وكتب الباحثون فى الدورية الأمريكية للتغذية الطبية "أظهر التحليل أن احتساء الشاى الأخضر ومشتقاته أدى إلى انخفاض ملحوظ فى تركز الكوليسترول (ال.دى.ال) دون ملاحظة أى تغير فى كوليسترول (اتش.دى.ال)."

ودرس الفريق نتائج 14 محاولة احتسى خلالها المشاركون الشاى الأخضر أو مشتقاته لفترة تراوحت بين ثلاثة أسابيع وثلاثة أشهر، وفى المتوسط أدى شرب الشاى الأخضر إلى انخفاض الكوليسترول الضار بما يعادل 2.2 ملليجرام كل عشر لتر أى أقل قليلاً من اثنين فى المائة.

لكن ناثان وونج الذى يدير برنامج مكافحة أمراض القلب فى جامعة كاليفورنيا نبه إلى أن هذا الخفض محدود قائلا لـ"رويترز": "أنه يجب إلا يستبدل الشاى الأخضر بعقاقير ثبت أنها تخفض الكوليتسرول بالنسبة لمرضى يعانون من مستويات عالية من الكوليسترول".

وربطت بعض الدراسات بين الشاى الأخضر وتدنى مخاطر الإصابة بأنواع من السرطان وأيضاً مخاطر الموت بالتهاب رئوى.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع