روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | الطماطم تقوي العظام.. وتحميها من الهشاشة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > الطماطم تقوي العظام.. وتحميها من الهشاشة


  الطماطم تقوي العظام.. وتحميها من الهشاشة
     عدد مرات المشاهدة: 1133        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت إحدى الدراسات الحديثة، التى نشرها موقع الديلى ميل، عن أهمية تناول الإنسان لعصير الطماطم خاصة بالنسبة لمن يعانون من هشاشة العظام.

حيث أكدت الدراسة أن كوبين من عصير الطماطم يوميا قد يكون لهما الفضل فى درء هشاشة العظام وتقويتها.

كما أشارت الدراسة إلى أن عصير الطماطم يحتوى على عنصر رئيسى يسمى الليكوبين.

وأيضا بعض مضادات الأكسدة التى قد يكون لها الفضل فى خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وأيضا فى الحماية من بعض أمراض القلب.

فيما أكد الباحثون بجامعة تورنتو بكندا أن عصير الطماطم يحتوى على ما يقرب من 15 جم من الليكوبين.

فيما أكدت مجلة الصحة العالمية أن كوبين من عصير الطماطم الذى يحتوى على مادة الليكوبين يمكن أن يكون كافيا لمنع هشاشة العظام.

وفى دراسة أجريت على بعض النساء فى كندا قامت النساء بمنع تناول أى من منتجات الطماطم لمدة شهر تتراوح أعمارهن ما بين 50 و60 عاما مما تسبب فى زيادة كبيرة فى مستويات الدم من مادة "telopeptide ".

وهى تلك المادة الكيميائية التى تنطلق فى مجرى الدم عند تهشم العظام فيما قلت نسبة هذه المادة فى مجرى الدم حينما قامت النساء بتناول كوبين من عصير الطماطم بصفة يومية دورية.

ومن جانبه، أكد الدكتور هانى كمال لليوم السابع، أن الطماطم بالفعل تحتوى على مادة الليكوبين التى تساعد فى درء هشاشة العظام إلا أنه من الصعب أن يتناولها الفرد يوميا خاصة فى مصر فكثير من المصريين لا يعتاد على تناول الطماطم فى شكل عصير.

كما أشار أيضا إلى أهمية تناول الموز لما له من أثر جيد على مرضى هشاشة العظام هذا بالإضافة إلى الدور الأساسى الذى تلعبه منتجات الألبان بجميع أنواعها فى المساعدة على تقوية العظام ومنع هشاشتها.

الكاتب: أمين صالح