روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الكشف المبكر عن الجلوكوما.. ضروري لتجنب العمى

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الكشف المبكر عن الجلوكوما.. ضروري لتجنب العمى


  الكشف المبكر عن الجلوكوما.. ضروري لتجنب العمى
     عدد مرات المشاهدة: 735        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت دورية "International Journal of Medical Engineering and Informatics" فى دراسة حديثة صادرة بعدد شهر أكتوبر الحالى، عن أن الكشف المبكر عن الإصابة بالجلوكوما مفتوحة الزاوية ضرورى لتجنب حدوث العمى، وحتى يجعل استخدام الأدوية لعلاجها بكفاءة فى مراحل مبكرة من المرض أمراً ممكناً.

وأشارت الدراسة التى أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة نيوجرسى، إلى أهمية عمل الفحوصات الطبية الدورية على العينة، وخصوصاً قبل مرور سن الأربعين، لأن بعد ذلك السن سيكون من الصعب جداً الكشف عنها، وسيكون قد حدث بعض التدمير للعين حينذاك.

وقام الباحثون بإجراء تلك الدراسة على حوالى 400 مريض لديهم مشاكل فى الرؤية، وقاموا بتسجيل العديد من المعلومات والقياسات الطبية الخاصة بهم مثل الجنس والعمر والتاريخ الوراثى من الإصابة بالجلوكوما، وموقف المريض من التدخين، وهل هو مصاب بأى من مرض السكر أو ارتفاع نسبة الدهون.

وكشفت النتائج عن أن خطورة الإصابة بالجلوكوما مفتوحة الزاوية تزداد بزيادة عمر المريض، وأن الكشف المبكر عن الإصابة بالجلوكوما ضرورى لتقليل تلك الخطورة، وكما أثبتوا أن بعض العوامل ليس لها علاقة بالجلوكوما مثل الجنس والتاريخ الوراثى فى الإصابة بالمرض والإصابة بمرض السكر وارتفاع نسبة الدهون.

والجلوكوما أحد أكثر أمراض العين المسببة لحدوث العمى، وتعتبر أكثر أنواعها شيوعاً هى الجلوكوما مفتوحة الزاوية، وهى الأكثر تدميراً للعين بين الأمراض المختلفة، وكما أن هى المسبب الثالث على مستوى العالم لحدوث العمى، والمسبب الثانى لحدوثه فى الولايات المتحدة الأمريكية.

الكاتب: إسلام إبراهيم

المصدر: موقع اليوم السابع