روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: النوم يشكل ذاكرة جديدة للإنسان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: النوم يشكل ذاكرة جديدة للإنسان


  دراسة: النوم يشكل ذاكرة جديدة للإنسان
     عدد مرات المشاهدة: 326        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت دورية "علم النفس التجريبى Experimental Psychology" الأمريكية، من خلال دراسة حديثة نُشرت بعددها الصادر يوم الثلاثاء، فى السابع والعشرين من شهر سبتمبر الحالي، أن المخ البشرى يقوم خلال النوم بإعادة ترتيب وهيكلة المعلومات المخزنة به على مدار اليوم كله، وذلك فى حالة من اللاوعي، ويستطيع الإنسان الاستفادة من تلك الآلية شريطة حصوله على القدر الكافى من النوم.


وأكدت الدراسة التى قام بها مجموعة من الباحثين بجامعة ولاية ميتشيجن الأمريكية على ما يقرب من 250 شخص، أن النوم يقوم بتشكيل ذاكرة جديدة بمخ الإنسان، تعمل على تعزيز قدراته على التذكر وتعلم أشياء جديدة، وهى تختلف شكلاً وموضوعاً عن ذاكرة الإنسان التقليدية.

وأوضحت الدراسة أن تلك الذاكرة تختلف باختلاف الشخص نفسه، فقد تجد شخصين حصلا على القدر نفسه من النوم، ولكن أصبحت قدرة التذكر أقوى عند أحدهما مقارنة بالآخر.

ولفتت الدراسة إلى ضرورة النوم جيداً أثناء الليل، وخصوصاً للأطفال والطلاب لأنه يعزز من قدراتهم داخل الفصل الدراسى، ويزيد من قدرتهم على التذكر وتعلم أشياء جديدة.

وأشار الباحثون فى نهاية الدراسة إلى أنهم سيقومون بإجراء المزيد من الدراسات للوقوف على حقيقة تلك الذاكرة، ودراسة مدى تأثير قلة النوم عليها وعلى الإنسان نفسه، خصوصاً بعدما أشارت المؤسسة القومية للنوم بأن 63% من الأمريكيين لا يحصلون على القدر الكافى من النوم، وهو ما قد يعد أمراً خطيراً.

الكاتب: إسلام إبراهيم

المصدر: موقع اليوم السابع