روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: الوجبات السريعة للحوامل تعود الأطفال على تناولها

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: الوجبات السريعة للحوامل تعود الأطفال على تناولها


  دراسة: الوجبات السريعة للحوامل تعود الأطفال على تناولها
     عدد مرات المشاهدة: 450        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت دراسة أن تناول الأمهات الوجبات السريعة، أثناء فترة الحمل، قد يبرمج أطفالهم الذين لم يولدوا بعد على تفضيل الوجبات السريعة، فى الحياة بعد الولادة.

وذلك وفقا لدراسة جديدة، تظهر أن الأمهات الحوامل التى تتبع نظامًا غذائيًا، يحتوى على السكر والدهون بنسبة عالية من الممكن أن يسيطروا على مخ أولادهم الذين لم يولدوا بعد وجعلهم أقل قدرة على مقاومة إغراء هذه الأطعمة بعد الولادة.

 حيث قام العلماء بإجراء تجربة على مجموعتين من الفئران أثناء فترة الحمل والرضاعة فى أحد المجموعات تم إطعام الفئران بمستوى معين من طعام الفئران، بينما تم إطعام المجموعة الأخرى بنظام غذائى، مكون من أطعمة سريعة ذات نسبة عالية من الدهون والسكر والتى يأكلها البشر.

وبعد مرحلة الفطام تم السماح للفئران المولودة باختيار طعامهم مابين أطعمة الفئران والوجبات السريعة، وقد وجد أن مواليد الفئران التى تم إطعام أمهاتهم بالوجبات السريعة أثناء فترة الحمل يأكلون من الوجبات السريعة أكثر من المواليد التى تم إطعام أمهاتهم بأطعمة الفئران.

وقد قام العلماء من مركز أبحاث "food plus" فى كلية الأغذية والزراعة بجامعة أديلايد بأستراليا بتحليل مخ الفئران المولودة ومستويات الشعور الجيد ببعض المواد الكيميائية مثل الدوبامين والأفيونيات وكذلك مناطق الاستقبال التى تتصرف بناء عليها هذه المواد الكيميائية.

وأظهرت النتائج مستويات مرتفعة من المستقبلات الأفيونية فى مخ الفئران الذين تناولت أمهاتهم الوجبات السريعة أثناء الحمل، وهذا يشير إلى أن الإفراط فى تناول الوجبات السريعة خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية قد يجعل المواليد مدمنى الوجبات السريعة بالتبعية.

وتقول الباحثة بيفرلى والمشاركة بالدراسة من نفس المركز "أن هذه النتائج سوف تساعدنا لتقديم مساعدة أكثر للنساء عن النظام الغذائى أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لإعطاء أبنائهم أفضل بداية للحياة".

كما يقول الدكتور جيرالد ويسمان، رئيس تحرير مجلة "FASEB" إن هذه النتائج تدعو للسخرية حيث إن معظم الأمهات تكافح مع أّطفالها من أجل إطعامهم الفاكهة والخضراوات، ولكن من الممكن أن تكون تصرفاتها أثناء الحمل هى التى تساعد الأطفال على تفضيل الوجبات السريعة وقد تقنع مثل هذه الدراسات فى المستقبل السيدات الحوامل أن تكثر من الخضراوات الخضراء وتخفف من الآيس كريم.

الكاتب: شرويت ماهر

المصدر: موقع اليوم السابع